فيتامينات ومكملات
كبسولات أ فيتون للبشرة: دواعي الاستعمال والسعر

كبسولات أ فيتون للبشرة: دواعي الاستعمال والسعر

تلعب المعادن والفيتامينات كثير من الأدوار الهامة للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام، إذ تساهم في الحفاظ على الكثير من الوظائف الحيوية، وهذه المقالة تتناول أحد تلك الفيتامينات وهو الريتينول أو حمض الريتينويك أو اسمه الأشهر وهو فيتامين أ.

إذ يمتلك هذا النوع من الفيتامينات خصائص هامة تتمثل في الحفاظ على الرؤية الجيدة، فيمكن الإصابة بمرض مثل العشى الليلي نتيجة نقص هذا الفيتامين، كذلك من ضمن الاستخدامات الشائعة له بشكل موضعي هو استخدامه كمرطب للبشرة، كذلك توضح المقالة كافة التفاصيل حول دواء أ-فيتون ودواعي استعماله الطبية.

ما هي كبسولات أ-فيتون A-viton؟

كبسولات أ-فيتون هي عبارة عن كبسولات زيتية تحتوي على فيتامين أ “Vitamin A” وهو من ضمن الفيتامينات التي تذوب في الدهون ولها أهمية كبيرة لكثير من العمليات الحيوية الأساسية للجسم مثل النمو والرؤية والانقسام الخلوي، كما يمتلك هذا الفيتامين خصائص مضادة للأكسدة تحمي من أمراض القلب ومشكلات أخرى.

ما هي جرعة كبسولات أ-فيتون؟

تصل الجرعة اليومية من فيتامين أ أو من كبسولات أ-فيتون إلى 900 ميكروجرام بالنسبة للبالغين من الذكور من سن 18 عامًا، ومن هم أكبر في العمر، كما تصل في النساء إلى 700 ميكروجرام كجرعة يومية من سن 18 عامًا أو أكبر.

ويعد أقصى حد من جرعات هذا النوع من الفيتامينات في حدود 3000 ميكروجرام، وبعد هذه النسبة يمكن حدوث حالة من التسمم والوصول إلى آثار عكسية، لذلك يجب الالتزام بالجرعات اليومية الموصوفة من خلال الطبيب المختص.

الأشكال الدوائية التي يتوفر بها أ-فيتون

يتوفر دواء أ-فيتون بشكل دوائي واحد في صورة كبسولات للبلع، ويوجد في عبوة تتكون من 20 كبسولة.

أعراض نقص فيتامين-أ “Vitamin A”

لا يتم تصنيع فيتامين أ خلال الجسم، ولكن يمكننا الحصول عليه من خلال العديد من المصادر النباتية والحيوانية مثل اللحوم ومنتجات الألبان، وهو ضروري لأداء الكثير من الوظائف الحيوية إذ يؤثر بشكل أساسي على العين، ويكون الخلايا الخارجية لبعض أعضاء الجسم مثل الرئتين والأمعاء، كما أنه يعزز من عمل الجهاز المناعي.

ولذلك قد تظهر بعض الأعراض في حال نقص فيتامين أ في النظام الغذائي أو نتيجة سوء التغذية، أو عند بعض المرضى المصابين بأمراض في الكبد او أمراض معوية تؤثر على الامتصاص الطبيعي للغذاء مثل مرض كرون، ومن أهم أعراض نقصه الآتي:

  1.  الإصابة بحالة مرضية تعرف باسم العشى الليلي night blindness.
  2. حدوث جفاف شديد في قرنية العين، حيث يلعب هذا الفيتامين دورًا هامًا في الحفاظ على ترطيب العين.
  3. الإصابة ببقع تعرف باسم بقع بيتو bitot spots تظهر في الجزء الأبيض من العين.
  4. حدوث احتقان وقرحة في قرنية العين.
  5. الإصابة بتغيم في القرنية ويمكن بسبب إهمال العلاج الإصابة بالعمى بشكل دائم.

اقرا ايضا عن الفرق بين فيتاسيد ج وفيتاسيد كالسيوم

دواعي استعمال فيتامين أ-فيتون

يتم استخدام فيتامين أ بشكل أساسي في الحالات التي تعاني من نقصه بشكل أساسي سواء نتيجة أمراض معينة، أو مشكلات في التغذية، ويمكن الحصول عليه من خلال الأدوية مثل أ-فيتون أو من خلال توصية الطبيب بوجبات وأطعمة معينة غنية بمصادر هذا الفيتامين.

متى تؤخذ حبوب فيتامين أ؟

يمكن تناول حبوب فيتامين أ في أي وقت ويفضل تناولها مع الطعام وذلك لأن الطعام يحسن من امتصاصها في الجسم، ويجب تناولها على فترات منتظمة كما تم وصفها من قبل الطبيب المختص.

فوائد كبسولات أ فيتون للبشرة

تتعدد فوائد واستخدامات كبسولات أ-فيتون أو فيتامين أ vitamin-A بشكل عام، إذ يمكن استعماله في الحالات الآتية:

  1. يحسن من حالة الجلد ويقلل من أثر التجاعيد والترهلات: وذلك من خلال أنه يقلل من خطوط التجاعيد الرقيقة، كما يساهم في تحفيز إنتاج مادة الكولاجين المفيدة للجلد بشكل عام.
  2. يقلل من آثار الشمس الشديدة والتصبغ: وذلك لأنه يحتوي على مضادات أكسدة تساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة مثل الأشعة فوق البنفسجية، ويحافظ على مرونة الجلد.
  3.  في علاج حب الشباب: يمكن استخدام فيتامين أ أو الريتينويد بشكل موضعي وذلك ضمن البروتوكول العلاجي الخاص بحب الشباب سواء في حالة المراهقين أو البالغين.
  4. يتوفر من ضمن المكونات الموجودة في الأدوية المستخدمة في علاج الصدفية وبعض الأمراض الجلدية، سواء كانت أدوية موضعية أو تؤخذ عبر الفم.

كيف تُستخدم كبسولات فيتامين A للبشرة؟

يمكن استخدام فيتامين أ للبشرة وذلك في حالة الكبسولات بكسرها وإضافة الفيتامين بشكل مباشر على البشرة، كما يتوفر فيتامين أ في العديد من المستحضرات التجميلية الأخرى ويمكن استخدامه بشكل موضعي، ومن هذه الأدوية: كريم سانسو كير sanso care، أو صابونة التنظيف والترطيب ميلانوفري melanofree.

ما هو سعر أ-فيتون كبسول في السوق؟

يتوفر دواء أ-فيتون في صورة كبسولات زيتية تحتوي على فيتامين أ فقط وذلك بسعر حوالي 19 جنيه مصري، وهو من تصنيع شركة القاهرة للصناعات الدوائية.

اقرا ايضا عن سعر ميثايلتكنو في مصر – فيتامين ب 12

الأعراض الجانبية لدواء أ-فيتون (فيتامين أ)

هناك بعض الأعراض الجانبية البسيطة التي لا تحتاج لرعاية طبية فورية، بعضها قد يكون شائع ومن أبرزها:

  1. حدوث إسهال.
  2. الشعور بدوخة مع ألم في الدماغ أو صداع.
  3. فقدان في الشهية.

وهناك بعض الأعراض الأكثر خطورة والتي قد تحتاج إلى عناية طبية مثل ظهور أعراض حساسية من الدواء بما يشمل كل من الاحمرار والحكة الشديدة وحدوث انتفاخ في الوجه أو الشفاه أو اللسان، كما يجب الحذر من تناول هذا الفيتامين في كل من المصابين بأمراض الكبد أو الكلى، واستشارة الطبيب قبل تناول هذا الدواء.

ما هو بديل a-viton؟

هناك أدوية أخرى بديلة لدواء أ-فيتون وبعضها قد لا يكون متاح حاليًا وذلك إما لتوقف إنتاج الدواء أو أنه دواء مستورد وغير متاح في عدد كبير من الصيدليات، ومن هذه البدائل:

  • كبسولات أبي-فيت abivit A.
  • فيتامين أ في صورة طلاء أو جل للأظافر.

الفرق بين فيتامين A و E؟

يمكن توضيح الفرق بين كل من فيتامين أ وفيتامين هـ وذلك من خلال توضيح أوجه التشابه وأوجه الاختلاف بين كل منهما، ويمكن توضيح ذلك كالآتي:

  1. أوجه التشابه: كلاهما من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، حيث يتم تخزينهما في الكبد أو النسيج الدهني، عند وجود نسبة زائدة منهما في الجسم عن معدل الاستخدام الطبيعي، كذلك لكل منهما خصائص مضادة للأكسدة تحمي الجسم من الجذور الحرة التي قد تسبب تلف الخلايا أو حدوث السرطان على المدى الطويل.
  2. أوجه الاختلاف: بالنسبة لفيتامين أ فإنه يتواجد كمصدر خارجي ولا يصنع من خلال الجسم ومن أهم مصادره الأطعمة الحيوانية من لحوم ودواجن أو منتجات الألبان، ويمكن الحصول عليه كذلك من بعض الخضراوات مثل الجزر والبروكلي وغيرهم، اما بالنسبة لفيتامين هـ فإنه يتواجد بكثرة في بعض الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وكذلك في بعض البذور والمكسرات مثل البندق واللوز.

نقاط أخيرة

هكذا فإنه قد تم توضيح أهم استخدامات دواء أ-فيتون، وأهم فوائدة كبسولات أ فيتون للبشرة، وأنه يمكن استخدامها بشكل مباشر على الجلد أو اللجوء إلى المنتجات الأخرى الموضعية التي تحتوي على هذا الفيتامين مع عناصر غذائية أخرى للبشرة.

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *