مضادات الفطريات والفيروسات
الفرق بين ديفلوكان وفنجيكان: دواعي الاستعمال، الجرعة والتكلفة

الفرق بين ديفلوكان وفنجيكان: دواعي الاستعمال، الجرعة والتكلفة

يعد كل من دواء ديفلوكان وفنجيكان من الأدوية المستخدمة لعلاج الفطريات، وهي عبارة عن كائنات دقيقة مثل البكتيريا ولكنها تختلف عنها في التكوين وشكل الجدار وتحتوي على بعض العضيات المختلفة عن البكتيريا، ويمكن أن تصيب الإنسان بالعدوى مثل البكتيريا والفيروسات.

لذلك يركز المقال الآتي على تعريف كل من دواء ديفلوكان وفنجيكات مع توضيح الفرق بين ديفلوكان وفنجيكان من ناحية الاستخدام والجرعة والتركيزات المتاحة من كل دواء في السوق.

ما هو دواء ديفلوكان؟

ينتمي دواء ديفلوكان لمجموعة من الأدوية المضادة للفطريات تنتهي بمقطع أزول Azole وتلك التسمية ترجع لأنها تتشابه جميعًا في التركيب الكيميائي الخاص بها، والتي أثبتت الدراسات والأبحاث فعاليتها ضد الفطريات وعدوى الخميرة أو داء المبيضات candida ويتوفر هذا الدواء في السوق في 3 تركيبات صيدلية وهو على هيئة كبسولات أو شراب أو في صورة محلول وريدي يستخدم خاصةً للمستشفيات. 

الجرعة المعتادة من دواء ديفلوكان

تختلف الجرعة باختلاف طبيعة العدوى ومدى شدتها وكذلك بحسب وضع المريض نفسه وهل يملك أمراض معينة أو ضعف في الجهاز المناعي مما قد يجعل الجرعة تدوم لفترة أطول من المعتاد.

ولكن الجرعة الاعتيادية في أغلب الحالات تصل إلى كبسولة واحدة من دواء ديفلوكان مرة واحدة يوميًا لمدة 7 أيام، وقد تصل إلى 14 يوم في حالات معينة.

ما هي جرعة ديفلوكان لفطريات المهبل؟

قد تهتم بعض النساء بمعرفة الجرعة الخاصة بكبسولات ديفلوكان لعلاج عدوى المبيضات التي قد تصيب المهبل وتُعرف بالإنجليزية باسم vaginal candidiasis وقد يسبب هذا النوع من العدوى خروج إفرازات غير طبيعية من المهبل مع وجود شعور بالحكة المستمرة وظهور بعض الألم.

وتنقسم الجرعة باختلاف الحالة إلى 3 تقسيمات كالآتي:

  • في حالة كانت العدوى عادية: يتم تناول جرعة واحدة من كبسولات ديفلوكان بتركيز 150 مجم، حيث أن العبوة تحتوي على كبسولة واحدة بالفعل.
  • حال كانت العدوى معقدة: يتم تناول 3 كبسولات بتركيز 150 مجم، بحيث تكون كل كبسولة كل 3 أيام.
  • حال كون العدوى متكررة بعد العلاج الأولى recurrent: في تلك الحالة تكون جرعة يومية بتركيز 150 مجم من 10-14 يوم، ثم بعد ذلك يتم تناول كبسولة بشكل أسبوعي لمدة 6 أشهر.

طبيعة ودرجة العدوى يتم تحديدها بناءً على تشخيص وتقييم الطبيب المختص ولا يجب على المريض تناول أي جرعات بشكل افتراضي للحد من أي مخاطر أو مشكلات صحية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد حول: الفرق بين كلاريثروميسين وأزيثرومايسين

ما هو دواء فنجيكان؟

يتكون دواء فنجيكان من نفس المادة الفعالة الموجودة في ديفلوكان وهي مادة فلوكونازول fluconazole وهو يعد دواء بديل لديفلوكان، ولكن يختلف عنه نتيجة اختلاف الشركة المصنعة وبالتالي يوجد باسم تجاري مختلف.

الجرعة الخاصة بدواء فنجيكان

يتوفر دواء فنجيكان في صورة كبسولات فقط، إذ يوجد في شكل عبوة تحتوي على عدد 2 من الكبسولات بتركيز 150 مجم، وتعد الجرعة المعتادة الخاصة هي نفسها المتعلقة بدواء ديفلوكان، مع تميز ديفلوكان بوجود جرعات أقل من الكبسولات تصل إلى 50 مجم.

الفرق بين ديفلوكان وفنجيكان: دواعي الاستعمال

يتطابق كل من الدوائين في دواعي الاستعمال وذلك لأن كلاهما يتكون من نفس المادة الفعالة فلوكونازول، ومن أهم دواعي استخدام هذه المادة كل من:

  1. علاج فطريات الفم، إذ تظهر على شكل بقع بيضاء على اللسان وفي منطقة سقف الحلق، وتعرف باسم Oral thrush.
  2. علاج فطريات المهبل الناتجة من داء المبيضات candidiasis.
  3. يمكن استخدامه في علاج عدوي الفطريات المنتشرة في الدم وذلك باستخدام المحلول الوريدي لفعالية أكبر.
  4. كعلاج وقائي من داء المبيضات في حالات محددة مثل نقل الأعضاء، أو حالات انخفاض مناعة الجسم مثل الإصابة بفيروس نقص المناعة.
  5. علاج التهابات الأغشية السحائية وهي أغشية تغطي المخ والحبل الشوكي من عدوى فطرية قد تحدث لها من نوع فطريات يعرف باسم كريبتوكوكس cryptococcus.

الفرق بين ديفلوكان وفنجيكان من جهة الأعراض الجانبية

لا يمكن أن يكون الفرق بين ديفلوكان وفنجيكان واضحًا من ناحية الأعراض الجانبية، إذ إن دواعي الاستعمال والأضرار التي سوف تنتج من تناول الدوائين ستكون متشابهة إلى حد كبير، ومن هذه الأعراض المتشابهة ما يلي:

  1. الإصابة بالصداع، من أكثر الأعراض الشائعة مع تناول أي من الدوائين بنسبة حدوث تتراوح بين 2-13%.
  2. الغثيان وظهور ألم في البطن.
  3. حدوث إسهال.
  4. الرغبة في التقيؤ.

الاختلاف بين ديفلوكان وفنجيكان في التكلفة

تختلف تكلفة كل دواء وذلك بناءً على التركيزات والشكل الدوائي المتوفر من كل دواء في السوق وهي كالآتي:

  • تكلفة كبسولات فنجيكان تصل إلى 47 جنيه مصري، مكونة من عبوة تحتوي عدد 2 كبسولات بتركيز 150 مجم.
  • تصل تكلفة عبوة ديفلوكان التي تحتوي على كبسولة واحدة بتركيز 150 مجم إلى 77 جنيه مصري.
  • تبلغ تكلفة عبوة ديفلوكان التي تحتوي على 7 كبسولات بتركيز 50 مجم حوالي 125 جنيه مصري.
  • تبلغ تكلفة شراب ديفلوكان بتركيز 5 مجم لكل مل في عبوة حجمها 70 مل حوالي 95 جنيه مصري.
  • تصل تكلفة محلول ديفلوكان الوريدي 100 مل بتركيز 2 مجم لكل مل إلى 98 جنيه مصري. 

متى يبدأ مفعول فنجيكان؟

يبدأ مفعول دواء فنجيكان كبسولات بعد تناوله في خلال ساعة إلى ساعتين حيث يصل إلى أعلى مستوياته في الدم، كما أنه يتم امتصاص حوالي 90% من المادة الفعالة عبر الجسم، ويمكن تناوله مع أو بدون الطعام.

ما هو بديل دواء ديفلوكان؟

توجد عدة بدائل صيدلية لدواء ديفلوكان غير فنجيكان ومن أهم هذه البدائل التي تتكون من المادة الفعالة فلوكونازول fluconazole كل من:

  • أكتريازول actriazole.
  • أمريفلوكان amriflucan.
  • ألكانازول alkanazole.
  • فلوكورال flucoral.
  • نافيلوكا naviluca.
  • ترايكونال triconal.
  • نازويل nazowell.

هل ديفلوكان يؤثر على الكبد؟

توجد احتياطات كثيرة من استخدام دواء ديفلوكان أو مضادات الفطريات من عائلة ترايازول triazole مثل إيتراكونازول أو كيتوكونازول وغيرهم من المواد الفعالة مع مرضى الكبد، وتعد من المواد الممنوعة بشكل تام حال تعرض المريض لتسمم الكبد من تناولها، لذلك لا توصف هذه الأدوية إلا من قبل الطبيب المختص وتحت إشراف كامل على الحالة.

ما الفرق بين ديفلوكان وتريفلوكان؟

لا يوجد أي فارق بين كلا الدوائين، إذ توجد فيهما نفس المادة الفعالة وهي فلوكونازول، حيث يتوفر دواء تريفلوكان treflucan فقط بتركيز 150 مجم في عبوة تحتوي على كبسولة واحدة.

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *