فيتامينات ومكملات
سعر ميثايلتكنو في مصر فيتامين ب 12: دواعي الاستخدام، والجرعة

سعر ميثايلتكنو في مصر فيتامين ب 12: دواعي الاستخدام، والجرعة

يعد نقص فيتامين ب 12 مشكلة صحية شائعة يمكن أن تؤدي إلى العديد من المضاعفات إذا تركت دون علاج، وغالبًا ما تكون مخفية خلف أعراض غامضة، لذا فمن الضروري أن تكون على دراية بأسباب وطرق علاج نقص فيتامين ب12 بالأدوية، لذلك فإن هذا المقال يركز على أهمية فيتامين ب 12، وأسباب نقصه، والأعراض، وكيفية الوقاية من هذه الحالة وعلاجها.

ولذلك فإن دواء ميثايلتكنو methytechno يعد وسيلة فعالة لعلاج تلك الحالة والتعامل معها بأفضل شكل ممكن، وكذلك يوضح المقال ما هو هذا العقار؟ وما هي الجرعات الخاصة به؟ ودواعي استعماله، وهل هناك منه أعراض جانبية، ثم تحديد ما هو سعر ميثايلتكنو في مصر؟

ما هو دواء ميثايلتكنو؟

يتكون دواء ميثايلتكنو methytechno من المادة الفعالة ميثايل كوبالامين methylcobalamin وهي هيئة صناعية فعالة من فيتامين ب 12، لذلك فهو يعوِّض نقص هذا الفيتامين في الجسم، وهو عبارة عن شرائط يتم وضعها تحت اللسان حتى تذوب.

كما أنه في الحالات الطبيعية يمكن الحصول بشكل طبيعي على فيتامين ب 12 من خلال مصادر طبيعية حيوانية مثل اللحوم والدواجن والأسماك وكذلك منتجات الألبان، لذلك في بعض الأحيان قد يعاني الأفراد الذين يتبعون حمية صحية نباتية فقط، حيث لا يتوفر فيتامين ب 12 في النباتات بشكل عام وبالتالي يتم اللجوء لاستخدامه من خلال الأدوية.

دواعي استعمال دواء ميثايلتكنو

قد يستخدم دواء ميثايلتكنو وغيره من المكملات والأدوية الأخرى التي تحتوي على مصدر لفيتامين ب 12 لعلاج الحالات الآتية:

  • علاج نقص فيتامين ب 12 من الجسم.
  • في علاج حالات نادرة مصابة بحالة طبية تعرف باسم متلازمة إمرسلوند-جراسبك وهي حالة قد تؤدي لنقص فيتامين ب 12، ويمكن في هذه الحالة اللجوء إلى الحقن كمصدر فعال عن الأقراص تحت اللسان.
  • علاج مشكلات الأعصاب أو حالات الاعتلال العصبي الناتجة من مرض السكري، إذ يساعد فيتامين ب 12 في الحفاظ على صحة الأعصاب.
  • يستخدم مع الحالات المصابة بتسمم السيانيد cynaide poisoning.

فوائد ميثايلتكنو للنساء الحوامل

يعد فيتامين ب 12 مع غيره من الفيتامينات مثل حمض الفوليك (فيتامين ب 9) من الأدوية المهمة أثناء الحمل، وترجع أهمية فيتامين ب 12 في المحافظة على صحة الأعصاب، والمساهمة في تكوين خلايا الدم الحمراء إذ يساهم في عملية تصنيع الهيموجلوبين، كما يشارك في عملية تصنيع قواعد البيورين والبايرميدين وهي الوحدات الأساسية التي يتكون منها الحمض النووي DNA.

جرعة ميثايلتكنو للبالغين

يتوفر دواء ميثايلتكنو بتركيز واحد فقط وهو 1000 ميكروجرام في عبوة تحتوي 30 شريط قابل للذوبان تحت اللسان، ويستخدم كل شريط مرة يوميًا.

ميثايلتكنو قبل أم بعد الأكل

من أهم الميزات المرتبطة بهذا الدواء أنه يوضع تحت اللسان، إذ يصل تأثيره إلى الدم مباشرةً ولا يمتص عبر الأمعاء، لذلك يمكن تناوله قبل أو بعد الأكل ويعطي فعالية كبيرة.

لكن هناك بعض الحالات التي يتم خلالها تناول أدوية أخرى عبارة عن أقراص للبلع تحتوي فيتامين ب 12، لذا يفضل حينها تناول هذه الأقراص قبل الأكل لكي تعطي أعلى فعالية وامتصاص للدواء.

ما هي أهمية فيتامين ب 12 في الجسم؟

فيتامين ب 12 عنصر غذائي أساسي للحفاظ على صحة جيدة، إذ يلعب دورًا حيويًا في تخليق الحمض النووي، وإنتاج خلايا الدم الحمراء، والعمل السليم للجهاز العصبي، وذلك نظرًا لأن أجسامنا لا تستطيع إنتاج فيتامين ب 12، فمن الضروري الحصول عليه من الأطعمة أو المكملات الحيوانية بانتظام.

بينما يمكن للكبد تخزين فيتامين ب 12 لمدة تصل إلى خمس سنوات، لهذا من الضروري الحفاظ على كمية كافية من الغذاء؛ لتجنب نقصه على المدى الطويل، كما تختلف الكميات اليومية الموصى بها من فيتامين ب 12 حسب العمر، وعوامل أخرى، وكذلك باختلاف طرق علاج نقص فيتامين ب12 بالأدوية مثل الحمل والرضاعة الطبيعية.

ما هي أسباب نقص فيتامين ب 12؟

هناك عدة أسباب وراء إصابة الشخص بنقص فيتامين ب 12، تتضمن بعض الأسباب الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • العوامل الغذائية: يعد نقص فيتامين ب 12 في النظام الغذائي سببًا شائعًا للنقص، نظرًا لأن B12 يوجد بشكل أساسي في الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم والبيض والأسماك ومنتجات الألبان والدواجن، وقد يكون الأفراد الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا أكثر عرضةً لخطر الإصابة.
  • فقر الدم الخبيث: هو حالة يهاجم فيها الجهاز المناعي للجسم خلايا المعدة المسئولة عن إنتاج العامل الداخلي، وهي مادة ضرورية لامتصاص فيتامين ب 12، إذ أنه بدون العامل الداخلي لا يستطيع الجسم امتصاص فيتامين ب 12 مما يؤدي إلى نقصه.
  • جراحات المعدة: أولئك الذين خضعوا لعمليات جراحية في المعدة، مثل المجازة المعدية أو استئصال المعدة، قد يعانون من انخفاض إنتاج العامل الداخلي وامتصاص محدود لفيتامين ب 12.
  • مشاكل معوية: يمكن أن تتداخل بعض المشكلات المعوية، بما في ذلك مرض كرون ومرض الاضطرابات الهضمية، مع امتصاص فيتامين ب 12.

أبرز أعراض نقص فيتامين ب 12

يمكن أن يظهر نقص فيتامين ب 12 بطرق مختلفة، وغالبًا ما يتطور تدريجيًا على مدار عدة أشهر أو سنوات، إذ تشمل بعض الأعراض الشائعة ما يلي:

  1. تعب.
  2. ضيق في التنفس.
  3. دوخة.
  4. جلد شاحب أو مصفر.
  5. عدم انتظام ضربات القلب.
  6. فقدان الوزن.
  7. خدر أو وخز في اليدين والقدمين.
  8. ضعف العضلات.

لذا من الضروري ملاحظة أن بعض هذه الأعراض يمكن أن تحدث أيضًا لدى الأفراد الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين ب 12 والذين لم يصابوا بعد بفقر الدم.

الأعراض العصبية

بالإضافة إلى الأعراض المذكورة أعلاه، يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب 12 أيضًا أعراضًا عصبية، مثل:

  • خدر.
  • ضعف العضلات.
  • مشكلات نفسية تتراوح من الاكتئاب الخفيف أو القلق إلى الارتباك والخرف.
  • مشكلات في التوازن والتنسيق.

ومن الضروري استشارة الطبيب إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض، لأن التشخيص والعلاج المبكر ضروريان للوقاية من المضاعفات طويلة المدى.

هل توجد أي أضرار لميثايلتكنو أو أعراض جانبية؟

من أهم المميزات لدواء ميثايلتكنو أو المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب 12 أنها آمنة بشكل كلي حتى وبجرعات كبيرة، وذلك لأن الجسم يأخذ ما يحتاجه من هذه المادة، بينما يتخلص من الكمية الزائدة بخروجها عن طريق مجرى البول.

 ولكن الجرعات الزائدة قد تصاحبها أعراض جانبية بسيطة أحيانًا مثل:

  1. التعرض للصداع.
  2. الإحساس بخدر وحالة من التنميل في اليدين والقدمين.
  3. الشعور بتعب وإرهاق.
  4. حالة من الرغبة في التقيؤ مع إسهال.

اقرأ أيضًا: حول دواء فيروجلوبين لعلاج أنيميا نقص الحديد

ما هو سعر ميثايلتكنو في مصر؟

يصل سعر العبوة من دواء ميثايلتكنو methytechno في مصر إلى 105 جنيه مصري، وهي تتكون من 30 شريط قابل للذوبان تحت اللسان.

هل توجد أدوية بديلة لدواء ميثايلتكنو؟

تتوفر بالفعل أدوية بديلة في السوق المصري لدواء ميثايلتكنو، وهي تحتوي أيضًا على نفس المادة الفعالة ميثيل كوبالامين methylcobalamin وهي كالآتي:

  1. حقن كوبالفيكس ب 12 cobalvex ampoules.
  2. شرائط قابلة للذوبان ليمتلس فيتامين ب 12 (limitless vitamin b12).

ميثايلتكنو أفضل أم ميلجا؟

توجد بعض الفروق والاختلافات بين كل من ميثايلتكنو methyltechno وأقراص ميلجا milga ويمكن توضيحها من خلال الجدول الآتي:

ميثايلتكنوميلجا
التكوين: يحتوي على مادة فعالة واحدة وهي methylcobalamin وهي نوع نشط يمثل فيتامين ب 12.تركيز فتيامين ب 12: يصل تركيز كل شريط قابل للذوبان إلى 1000 ميكروجرام.التكلفة: يصل تكلفة العبوة لحوالي 105 جنيه مصري.التكوين: هو دواء مركب من فيتامين ب بحيث يحتوي على 3 فيتامينات هم: فيتامين ب 1، فيتامين ب 6، فيتامين ب 12.تركيز فيتامين ب 12: نسبة فيتامين ب12 في كل قرص هي 250 ميكروجرام.يصل تكلفة العبوة إلى 68 جنيه مصري.

نقاط أخيرة

توجد عدة تأثيرات سلبية قد تحدث نتيجة نقص أو غياب فيتامين ب 12 والذي يلعب العديد من الأدوار الحيوية مثل الدخول في تكوين الحمض النووي، والمساهمة في تكسير الدهون والبروتين، وكذلك الحفاظ على صحة الأعصاب والخلايا العصبية، لذلك يتم اللجوء إلى أدوية ومكملات تحتوي على فتيامين ب 12 في حالات نقص هذا الفيتامين في الجسم، ومن أشهر هذه الأدوية عقار ميثايلتكنو.

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *