أدوية الجهاز التنفسي
جرعة ديكانست ممتد المفعول لعلاج نزلات البرد وحساسية الأنف

جرعة ديكانست ممتد المفعول لعلاج نزلات البرد وحساسية الأنف

قد يصاب البعض بحساسية الأنف الموسمية أو بالتهابات في الجيوب الأنفية مما قد يزيد من ظهور عدد من الأعراض تتمثل في احتقان الأنف، واحمرار العين، وكثرة الدموع، وكذلك الرغبة في الهرش وحك الأنف باستمرار. كما يمكن أن تظهر هذه الأعراض كذلك أثناء نزلات البرد والأنفلونزا مما يسبب الضيق والشعور بالتعب بالنسبة للمرضى.

لذلك فإن دواء ديكانست ممتد المفعول له أهمية كبيرة في التغلب على هذه الأعراض، فما هو دواء ديكانست؟ وما هي دواعي استعماله؟ وأشهر الآثار الجانبية له، والجرعات المطلوبة منه للحالات المختلفة.

ما هو دواء ديكانست إس أر؟

يعد دواء ديكانست إس أر Decancit SR من الأدوية التي تحتوي على أكثر من مادة فعالة لعلاج عدد من الأعراض التي تصاحب حالات مثل البرد والأنفلونزا، والتهابات الأنف والجيوب الأنفية، إذ يتكون هذا الدواء من مادة لعلاج الحساسية، ومادة أخرى مضادة للاحتقان وقابضة للأوعية الدموية.

ويوضح الاختصار SR أن هذا الدواء ممتد المفعول sustained release أي يعطي تأثيره داخل الجسم لفترات متفاوتة أطول من الأدوية العادية، مما يجعل مفعوله ممتد وبالتالي يعطي نفس التأثير في الجسم بجرعات أقل.

ما هي مكونات دواء ديكانست إس أر؟

يتكون دواء ديكانست ممتد المفعول من مادتين فعالتين هما كالآتي:

  • مادة سيتريزين Cetirizine: وهي مادة مضادة للهيستامين تساعد في تقليل الحساسية الناتجة من الإصابة بحساسية الأنف الموسمية أو التهابات الجيوب الأنفية.
  • مادة سودوإيفيدرين Pseudoephedrine: هي مادة قابضة للأوعية الدموية في الأنف، إذ تساعد في تقليل الانتفاخ والاحتقان الحادث في الأنف أو الحلق أثناء الإصابة بالبرد أو الأنفلونزا أو في حالة التهابات الأنف.

دواعي استعمال ديكانست ممتد المفعول

تستخدم أقراص ديكانست ممتد المفعول في علاج الأعراض المصاحبة لعدد من الحالات مثل: حساسية الأنف الموسمية، أو التهابات الجيوب اﻷنفية، أو الإصابة بالبرد أو الأنفلونزا، ومن أهم هذه الأعراض التي يعالجها هذا الدواء:

  • الرشح runny nose.
  • احتقان أو انسداد الأنف nasal congestion.
  • تقليل الدموع والشعور بالحرقان في إحدى العينين أو كلتاهما.
  • التقليل من احمرار اﻷنف أو العين الناتجين من الاحتقان.

لذلك فإن هذا الدواء يستخدم في الأساس للتعامل مع الأعراض وليس كوسيلة علاجية للأمراض نفسها.

جرعة ديكانست ممتد المفعول

بالنسبة للأطفال فيما هم دون سن 12 عام، فإن هذا الدواء ممنوع تناوله بشكل أساسي، ولا يُصرَّح به لسن أقل من ذلك إلا تحت إشراف طبي مباشر.

أما بالنسبة لمن هم في عمر 12 عام أو البالغين فإن الجرعة اليومية من أقراص ديكانست ممتد المفعول هي قرص واحد كل 12 ساعة يتم تناوله مع كوب من الماء، سواء قبل أو بعد اﻷكل بشكل طبيعي.

آلية عمل ديكانست إس أر

يمكن تقسيم طريقة عمل هذا الدواء من خلال الجدول المرفق، بتوضيح طريقة كل مادة فعالة على حدة وكيف تعطي تأثيرها في الجسم، وهي كالآتي:

المادة الفعالةآلية العمل
1- سيتريزين cetrizineهذه المادة هي ناتج تكسير مادة أخرى تعرف باسم هيدروكسيزين hydroxyzine وهي تعمل على غلق مستقبلات مادة الهيستامين، وبالتالي فإنها تمنع من إفراز الهيستامين الذي قد يسبب أعراض للحساسية مثل: سيلان الأنف، واحمرار الأنف والعينين. 
2- سودوإيفيدرين pseudoephedrineبشكل مختصر فإن هذه المادة تُنشِّط مستقبلات الأدرينالين من نوع ألفا alpha-adrenergic agonists receptors مما يساعد في قبض الأوعية الدموية المصابة بالانتفاخ والاحتقان ويقلل من هذه المشكلة.

هل دواء ديكانست يرفع الضغط؟

نعم، قد يزيد هذه الدواء من ارتفاع ضغط الدم، لذلك فإنه يوصف بحذر للمصابين بارتفاع ضغط الدم من قِبَل الطبيب مع مراعاة قياس الضغط بانتظام، ويمنع منه من يعانون من ارتفاع شديد في ضغط الدم، إذ تؤدي مادة سودوإيفيدرين إلى قبض الأوعية الدموية مما يزيد الضغط بداخلها ويؤدي لارتفاع ضغط الدم في النهاية.

هل ديكانست يسبب النعاس؟

نعم، يمكن أن يسبب هذا الدواء النعاس لاحتوائه على مادة سيتريزين من الجيل الأول من الأدوية المضادة للهيستامين والتي من ضمن آثارها أنها تسبب النعاس والرغبة في النوم، لذلك يتجنب تناول هذا الدواء بشكل مباشر قبل عمل أي نشاط يتطلب التركيز مثل القيادة وغيرها من الأنشطة.

هل توجد أعراض جانبية لدواء ديكانست إس أر؟

توجد بعض الأعراض غير الخطيرة والتي لا تحتاج إلى اللجوء لطبيب أثناء تناول هذا العقار ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • جفاف في الفم والحلق.
  • فقدان الشهية للطعام.
  • شعور بتعب بسيط إلى متوسط مع الإحساس بالدوخة.
  • التهاب الحلق.

ولكن إذ ظهرت مجموعة أخرى من الأعراض النادرة والخطيرة، يرجى حينها طلب الطوارئ بشكل فوري أو اللجوء إلى أقرب مستشفى للحصول على العناية اللازمة ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • حدوث اضطرابات وتسارع في ضربات القلب.
  • الإصابة برجفة شديدة وتشنجات.
  • ألم في العين، مع تغيرات وتشوش في الرؤية.
  • تفاعلات حساسية مثل: احمرار وانتفاخ الوجه، مع احمرار وطفح جلدي.
  • مشكلات في التنفس وشعور بحالة من الاختناق.

الحالات الممنوعة من تناول أقراص ديكانست

هناك مجموعة من الحالات الممنوعة من تناول هذ العقار، وهي تشمل فئات عمرية معينة أو أفراد مصابين ببعض الأمراض مثل:

  1. الأطفال حديثي الولادة ومن هم دون سن 4 أعوام.
  2. الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم الشديد.
  3. الأشخاص المصابون بمرض المياه الزرقاء “الجلوكوما glaucoma” يمكن تناوله فقط تحت إشراف طبي.
  4. من لديهم مشكلات أو صعوبات في التبول.
  5. المرضى الذين يتناولون أدوية مضادة للاكتئاب من نوع MAOIs inhibitors أو مثبطات إنزيم مونوأمين أوكسيديز.

كما أن هناك عدد من الحالات التي يجب فيها استشارة الطبيب لتحديد إذا كان من الممكن تناول هذا الدواء خلالها أو إيجاد بديل مناسب له، كما في حالة الحمل، أو المرأة المرضع، أو الأطفال من سن 5 سنوات إلى من هم أقل من 12 سنة، أو المرضى المصابين بامراض قلبية.

سعر ديكانست ممتد المفعول

يصل سعر العبوة من أقراص ديكانست إس أر Decancit SR والتي تحتوي على 20 قرص في السوق إلى 30 جنيه مصري.

بديل ديكانست إس أر من الأدوية

توجد مجموعة بدائل لأقراص ديكانست ممتدة المفعول، تحتوي على نفس المواد الفعالة وهذه الأدوية هي:

  • كبسولات أليرست allercet.
  • دواء كليرست clearest.
  • كبسولات سودوزين pseudozin.
  • دواء زينيس xinase.

ما هو الفرق بين كونجستال وديكانست؟

توجد بعض نقاط الشبه والاختلاف بين كلا الدوائين ويمكن تفصيل الفروق بينهما من خلال الجدول الآتي:

أوجه المقارنةديكانستكونجستال
المكوناتيتكون من مادتين فعالتين هما: سيتريزين، وسودوإيفديرين.يتكون من 3 مواد فعالة هي:باراسيتامول: كمسكن للألم.كلوروفينيرامين: كمضاد للحساسية.سودوإيفيدرين: كمضاد للاحتقان.
الفعالية والجرعةممتد المفعول لذلك يستخدم قرص كل 12 ساعة.ليس ممتد المفعول، وتكون الجرعة اليومية من 3-4 أقراص كل 6-8 ساعات.
السعر30 جنيه مصري.31 جنيه مصري.

نقاط أخيرة

يعد ديكانست من أهم الأدوية المتاحة لعلاج الأعراض التي تصاحب الأمراض الموسمية مثل حساسية الأنف والتهاب الجيوب الأنفية وكذلك الفيروسات مثل البرد والأنفلونزا، وتساهم في تخفيف هذه الأعراض من احمرار وسيلان في الأنف واحتقان، كذلك يتم وصفه بشكل أساسي للأطفال بداية من عمر 12 عامًا وللبالغين بجرعة يومية هي قرص قبل أو بعد الأكل كل 12 ساعة.

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *