أدوية الجهاز الدوري والقلب
دواعي استعمال دواء فبيوريك 80 للنقرس: الجرعة، السعر والبدائل المتاحة

دواعي استعمال دواء فبيوريك 80 للنقرس: الجرعة، السعر والبدائل المتاحة

يُعرَف النقرس بمرض الأغنياء وذلك نتيجة تناول الوجبات التي تحتوي على كميات كبيرة من حمض اليوريك والتي تشمل اللحوم الحمراء بأنواعها وأيضًا البقوليات،

كما يعد مرض النقرس من الأمراض الشائعة نسبيًا حيث قد يتعرض شخصان من كل 100 فرد للإصابة به خاصةً من الرجال ممن تجاوزوا عمر الثلاثين أو من النساء بعد توقف الطمث، ويعد هذا المرض أكثر شيوعًا عند الرجال عن النساء.

ويعد دواء فبيوريك 80 أو 40 من ضمن أشهر الأدوية المستخدمة في علاج النقرس والتخفيف من حدة آثاره، لذلك يتناول المقال كل ما يتعلق بهذا العقار؛ لتوضيح ما هي دواعي استعمال دواء فبيوريك 80؟ وما هي بدائل فبيوريك المتاحة؟ وجرعة فبيوريك الاعتيادية بالإضافة لتحديد آثاره الجانبية.

ما هو دواء فبيوريك 80؟

ينتمي دواء فبيوريك إلى نوع من الأدوية التي تستخدم بشكل أساسي لتقليل كمية حمض اليوريك الموجودة في الدم، وهو يتكون من المادة الفعالة المعروفة باسم فيبوكسوستات Feboxustat والتي تمنع من تكوين حمض اليوريك وبالتالي تقلل من نسبه في الدم مما يمنع تراكمه في المفاصل والأطراف بما يسبب تفاقم النقرس.

دواعي استعمال دواء فبيوريك 80

يتم استخدام دواء فبيوريك بشكل أساسي في عدد من الحالات وهي كالآتي:

  • عدم فعالية دواء ألوبيرينول Allopurinol في علاج النقرس والسيطرة على الأعراض.
  • يستخدم في الحالات المزمنة الخاص بزيادة حمض اليوريك في الدم وتُعرف بالإنجليزية باسم Hyperuricemia.

ما هي الجرعات والتركيزات المختلفة لدواء فبيوريك؟

يوجد دواء فبيوريك بعدد مختلف من التركيزات وهم ٣ تركيزات مختلفة تتضمن 40 مجم، 80 مجم، 120 مجم، وتبدأ الجرعة الاعتيادية في حالة علاج ارتفاع حمض اليوريك المزمن في الدم من تركيز 40 مجم في اليوم ويتم تقييم فعالية الدواء بعد مرور إسبوعين لمعرفة مدى فعالية الجرعة من قبل الطبيب عن طريق تحليل مستويات حمض اليوريك في الدم.

فإذا كانت نسبة حمض اليوريك أقل من 6 مجم لكل ديسيلتر فإن الطبيب قد يحول المريض لجرعة يومية أعلى وهي 80 مجم في اليوم الواحد.

كما يتم ضبط الجرعة بدقة في عدد من الحالات مثل المرضى المصابين بمشكلات في الكلي أو في الكبد بما يناسب طبيعة تلك الحالات. 

آلية عمل دواء فبيوريك في الجسم

تعمل مادة الفيبوكسوستات التي يتكون منها دواء فبيوريك على تثبيط نوع من الإنزيمات في الجسم معروف باسم زانسين أوكسيديز xanthine oxidase وهو إنزيم هام لتصنيع حمض اليوريك في الجسم، وبالتالي بمجرد تعطيل عمل هذا الإنزيم تتوقف عملية إنتاج حمض اليوريك في الدم،

مما يساهم في عودة مستويات الحمض إلى المستويات الطبيعية بما يساهم في علاج مشكلة النقرس والتخفيف من حدتها.

أسباب مرض النقرس

يرجع السبب الرئيسي للإصابة بمرض النقرس لتراكم كريستالات من حمض اليوريك في المفاصل المختلفة في الجسم، إذ يزيد حمض اليوريك عن مستوياته الطبيعية في الدم مما يؤدي لتراكمه، بما يهيئ الظروف لتكوين هذه الكريستالات التي قد تتجمع في الأطراف وبشكل خاص في المفاصل مما يؤدي لحدوث آلام مفاجئة مع ظهور احمرار وتورم في مكان الإصابة.

وحمض اليوريك هو عبارة عن مادة تنتج من تكسير مواد عضوية توجد في بعض اللحوم والنباتات هي مادة البيورين purines حيث يعمل الجسم على تكسيرها وتحويلها في الظروف الطبيعية لحمض اليوريك الذي يكون في مستوياته الطبيعية عندما يتواجد بنسبة تتراوح بين 3.5-7.2 مجم/ديسيلتر أو أقل من ذلك،

فإذا زادت كمية الحمض عن هذا المعدل أو لم تستطع الكلى التخلص من نسب حمض اليوريك الزائدة يؤدي ذلك لحالة تعرف باسم فرط حمض اليوريك في الدم (Hyperuricemia).

ولا يشترط الإصابة بتلك الحالة أن يكون الشخص بالفعل مصابًا بمرض النقرس، ولكن إذ لم تُعالج هذه الحالة بشكل مبدئي قد تتطور وتتحول إلى مرض النقرس.

إقرأ ايضا علاج ارتجاع الصمام الأورطي بالادوية

ما هي أعراض مرض النقرس؟

قد تحدث نوبات مفاجئة تشير إلى مرض النقرس وتأتي في الغالب في وقت الليل، يصاحبها مجموعة من الأعراض وهي كالآتي:

  • الشعور بألم شديد في مفصل معين، أو في أطراف الأصابع.
  • حدوث تورم واحمرار في منطقة الألم.
  • الشعور بحرارة شديدة في مكان الألم.
  • تصلب شديد في المفصل المصاب، مع عدم تحمل الألم مع مجرد اللمس.

هل هناك أطعمة أو مشروبات تزيد من النقرس او تساعد في علاجه؟

نعم، هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالنقرس أو تفاقم أعراض النقرس الموجودة، إذ تحتوي هذه الأطعمة عادةً على نسبة عالية من البيورينات،

هي مركبات عضوية تتحلل إلى حمض البوليك في الجسم، إذ يمكن أن تؤدي المستويات العالية من حمض اليوريك إلى تكوين بلورات اليورات في المفاصل، مما يؤدي إلى حدوث نوبات النقرس.

وفيما يلي بعض الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من البيورينات والتي قد تزيد من خطر الإصابة بالنقرس:

  • اللحوم: اللحوم الحمراء (مثل لحم البقر ولحم الضأن) ولحوم الأعضاء (مثل الكبد والكلى والخبز الحلو) غنية بالبيورين وقد تساهم في نوبات النقرس.
  • المأكولات البحرية: بعض أنواع الأسماك والمحار، بما في ذلك الأنشوجة والسردين والرنجة وبلح البحر والاسكالوب والسلمون المرقط والتونة، جميعها تحتوي على نسبة عالية من البيورينات.
  • الكحول: يمكن للكحول وخاصةً البيرة والمشروبات الروحية المقطرة، أن تزيد من مستويات حمض البوليك في الدم وتؤدي إلى نوبات النقرس.
  • المشروبات السكرية: المشروبات المحلاة بشراب الذرة عالي الفركتوز، مثل: المشروبات الغازية، وبعض عصائر الفاكهة، إذ يمكن أن تزيد من مستويات حمض اليوريك وخطر الإصابة بالنقرس.
  • الكربوهيدرات : على الرغم من أنها ليست عالية في البيورينات، إلا أن اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات المكررة (مثل الخبز الأبيض والمعجنات والوجبات الخفيفة السكرية) قد يساهم في حدوث النقرس عن طريق تعزيز مقاومة الأنسولين، مما قد يضعف قدرة الكلى على إفراز حمض البوليك.

الأدوية الطبية الأخرى المستخدمة في علاج النقرس

يمكن تقسيم طرق علاج النقرس بالأدوية إلى فئتين رئيسيتين وهما كالآتي:

  1. أدوية تسكين الألم وتقليل الالتهاب: وهي تشمل مجموعة من الأدوية مثل:
    • مضادات الالتهاب اللاستيرويدية NSAIDs: وتوجد منها مجموعة من الأدوية أشهرها: نابروكسين، وديكلوفيناك الصوديوم، وديكلوفيناك البوتاسيوم، ومادة سيكلوكسيب
    • مضادات الالتهاب الستيرويدية SAIDs: تساعد كثيرًا في علاج النقرس بالأدوية وهي أدوية تشبه الكورتيزون الذي يفرزه الجسم، وهي أقوى من المضادات اللاستيرويدية، ويمكن تناولها في شكل حقن أو أقراص ومن أشهر المواد في هذه الفئة: بريدنيزولون، وميثيل بريدنيزولون، وديكساميثازون.
    • مسكنات الألم البسيط ومنها مادة الأسيتامينوفين أو الباراسيتامول (Paracetamol): وهي آمنة في حالة مرضى الكلى أو في حالات الحمل والرضاعة، ومن أهم أسمائه التجارية: بانادول، أدول، بارامول، باراسيتامول.
  2. أدوية تقليل نسب حمض اليوريك في الدم: وهي تشمل نوعين من الأدوية كالآتي:
    • مادة الوبيورينول Allopurinol: من عائلة من الأدوية تعرف باسم مثبطات إنزيم xanthine oxidase وهو إنزيم يساعد على تكسير البيورينات إلى حمض اليوريك، وبذلك يمنع تحول البيورين إلى حمض اليوريك مما يقلل من تكوينه في الدم، ومن أهم أسمائه التجارية: نويوريك، وزايلوريك، وهاي بيور.
    • مادة فيبوكسوستات Feboxustat: يستخدم في علاج النقرس المزمن ويمنع من تكون حمض اليوريك في الدم، ومن أهم أسمائه في السوق دواء فبيوريك والذي يعد الموضوع الرئيسي للمقال.

ما هو بديل فبيوريك من الأدوية؟

توجد بدائل أخرى من الأدوية لدواء فبيوريك بتركيز 40 أو 80 ومن أهم هذه الأسماء التجارية التي تحتوى كذلك على مادة فيبوكسوستات feboxustat ما يلي:

  • أندويوريستات Andouristat.
  • دونيفوكسات Donifoxate.
  • جاوتيفيد Goutifade.
  • ستاتيوريك Staturic.

مدة استخدام فبيوريك لعلاج النقرس

يتم استخدام دواء فبيوريك بحسب التركيز المحدد من قبل الطبيب المختص، كما تعتمد مدة تناول هذا العقار على طبيعة وشدة الحالة المرضية لذلك لا يوجد وقت محدد للعلاج وإنما يفضل تناول هذا الدواء بانتظام كما وصفه الطبيب، ولا يتم إيقافه إلا بعد استشارة الطبيب.

يمكن تناول دواء فبيوريك مع اﻷكل أو بدونه لمرة واحدة يوميًا وفق الجرعة المحددة من الطبيب المختص بالحالة.

ما هو سعر دواء فبيوريك؟ 

توجد 3 تركيزات متنوعة من دواء فبيوريك المستخدم في علاج ارتفاع حمض اليوريك بشكل مزمن في الدم وعلاج النقرس، وكل تركيز له تكلفة محددة كالآتي:

  • سعر فبيوريك بتركيز 40 مجم هو 21.5 جنيه مصري، وهي عبارة عن عبوة بها 10 أقراص.
  • سعر أقراص فبيوريك بتركيز 80 مجم يبلغ 139.5 جنيه مصري، إذ تحتوي العبوة على 30 قرص.
  • سعر فبيوريك تركيز 120 مجم هو 55.5 جنيه مصري، إذ تتكون العبوة من 10 أقراص فقط.

الأعراض الجانبية لدواء فبيوريك

قد يكون لدواء فبيوريك بعض اﻷعراض الجانبية منها ما هو شائع نسبيًا ومنها ما هو نادر الحدوث وهي تتمثل في الأعراض الآتية:

  • شعور بدوار أو دوخة.
  • ألم في العضلات.
  • أعراض تشبه أعراض الانفلونزا.
  • التعب الشديد.
  • انتفاخ في بعض الغدد.
  • لون بول أغمق من الطبيعي.
  • تسارع في ضربات القلب عن المعدل الطبيعي.
  • ألم في الجزء العلوي من المعدة.

نقاط أخيرة

مرض النقرس ليس بحالة طبية مفاجئة وإنما هو نتاج زيادة في حمض اليوريك في الدم لفترة طويلة مما ساهم في تكوين كريستالات مادة اليوريت urate crystals تجمعت في الأطراف وعند المفاصل مما سبب حدوث هجمات النقرس مع الوقت المصحوبة بألم شديد،

لذلك فإن دواء فبيوريك قد يكون من ضمن الحلول الفعالة للتعامل مع النقرس بالإضافة إلى مجموعة أدوية مكملة من مسكنات وأدوية أخرى قد تقلل من الالتهابات الناتجة من تلك الحالة.

المصادر

  1. https://www.mayoclinic.org/drugs-supplements/febuxostat-oral-route/side-effects/drg-20074780?p=1
  2. https://go.drugbank.com/drugs/DB04854
  3. https://reference.medscape.com/drug/uloric-febuxostat-345048
0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *