الغدة الدرقية في كبسولة
ورم الغدة الدرقية الحميد: الأسباب والأعراض وطرق العلاج

ورم الغدة الدرقية الحميد: الأسباب والأعراض وطرق العلاج

ما هي أنواع الأورام في الغدة الدرقية؟ تنقسم اورام الغدة الدرقية إلى ورم الغدة الدرقية الحميد والخبيث، حسب طبيعة الورم، وسرعة انتشاره وتوغله، وغير ذلك من العوامل:

  • عقيدات الغدة الدرقية الحميدة (ورم الغدة الدرقية الحميد)
  • سرطان الغدة الدرقية (ورم الغدة الدرقية الخبيث)

ونتناول في هذا المقال أسباب ورم الغدة الدرقية الحميد وبعض المعلومات عن هذا النوع من الاورام

ما هو ورم الغدة الدرقية الحميد؟

نشوء كتلة غير اعتيادية من خلايا الغدة الدرقية، لكن دون أن تنتشر إلى الأنسجة المجاورة، وإنَّما قد يزداد حجم الكتلة تدريجيًا بمرور الوقت، وقد لا يصحبها أعراضٌ في بعض الأحيان.

انواع ورم الغدة الدرقية الحميد

تنقسم اورام الغدة الدرقية الحميدة إلى:

  1. عُقيدة واحدة.
  2. متعددة العقيدات.
  3. تكيُّسية.
  4. صلبة.

ونحو 90% من العُقيدات المرصودة في الغدة الدرقية حميدة، غير سرطانية، وهي أكثر شيوعًا لدى السيدات مقارنةً بالرجال.

أسباب ورم الغدة الدرقية الحميد

لم يتوصَّل الباحثون إلى سبب اورام الغدة الدرقية الحميدة بعد، لكن تزداد فرص الإصابة بها لدى النساء، وكذلك تزيد العوامل الآتية خطر الإصابة بها:

  1. تعرَُض الغدة الدرقية للإشعاع سابقًا (كما في علاج أورام الرقبة).
  2. سبق إصابة أحد أفراد الأسرة بعُقيدات أو سرطان الغدة الدرقية.
  3. التقدُّم في العمر.
  4. التدخين.
  5. السمنة.
  6. متلازمة الأيض.
  7. فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
  8. الأورام الليفية.

وقد يصحب اورام الغدة الدرقية الحميدة اضطرابات أخرى في حالات نادرة، مثل:

  1. مرض هاشيموتو.
  2. التهاب الغدة الدرقية.
  3. سرطان الغدة الدرقية.
  4. نقص اليود.

أعراض ورم الغدة الدرقية الحميد

عادةً لا تُسبِّب اورام الغدة الدرقية الحميدة، لكن إذا كانت الأورام كبيرة الحجم، أو مُتعدِّدة، فربما بمقدورك رؤيتها، وفي حالاتٍ نادرة، قد تبلغ حجمًا كافيًا؛ لإظهار الأعراض التالية:

  1. صعوبة البلع أو التنفُّس.
  2. بحة الصوت، أو تغيُّره.
  3. ألم في الجزء الأمامي من الرقبة.
  4. تضخُّم الغدة الدرقية.

وإذا كانت عُقيدات الغدة الدرقية مُفرِطة النشاط، تُطلِق كميات هائلة من هرمون الثيروكسين، فقد تظهر أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، مثل:

  1. زيادة مُعدّل ضربات القلب.
  2. خسارة الوزن دون سببٍ واضح.
  3. زيادة الشهرة.
  4. صعوبة النوم.
  5. الإسهال.
  6. غياب الدورة الشهرية، أو قلة النزيف المُصاحب لها عن المُعتاد.

وقد تكون عُقيدات أو اورام الغدة الدرقية الحميدة مُرتبطة بنقص هرمون الثيروكسين، ومِنْ ثَمَّ تختلف الأعراض عما سلف ذكره، فتضمُّ:

  1. الإرهاق.
  2. زيادة الوزن.
  3. تنميل ووخز في اليدين.
  4. الإمساك.
  5. الاكتئاب.
  6. غزارة الطمث

طرق تشخيص ورم الغدة الدرقية الحميد

يطلب الطبيب بعض الاختبارات، وقد يُجرِي بعض الفحوصات لأجل تشخيص اورام الغدة الدرقية الحميدة، ومن ذلك:

  1. اختبارات الغدة الدرقية: يرصد الطبيب من خلالها مستويات هرمونات الغدة الدرقية في الدم، والذي يكون طبيعيًا غالبًا باستثناء بعض الحالات التي قد يتجاوز فيها مستواه الطبيعي، أو ينقص عنه، مِمَّا يتطلَّب نهجًا علاجيًا مُعيَّنًا، حسب حالة كل مريض.
  2. الموجات فوق الصوتية: أحد الاختبارات التصويرية، الرامية إلى استخدام الموجات الصوتية؛ لخلق صورٍ للغدة الدرقية، وتحديد ما إذا كانت العُقيدات صلبة، أو مملوءة بسائلٍ ما (تزداد مخاطر السرطان إذا كانت صلبة).
    كذلك، تكشف الموجات الصوتية عن نمو العُقيدات، وترصد منها ما يصعب كشفه باللمس.
  3. خزعة الإبرة الدقيقة: يحصل الطبيب على عيِّنة صغيرة من نسيج الغدة الدرقية، أو العُقيدات تحديدًا، باستخدام إبرة دقيقة، ثُمَّ يُرسِل العيِّنة إلى المعمل لفحصها، وغالبًا ما تكون هذه العُقيدات حميدة غير سرطانية.
    يُساعِد ذلك الاختبار أيضًا في تحديد مدى الحاجة إلى التدخُّل الجراحي لعلاج اورام الغدة الدرقية الحميدة.
  4. مسح الغدة الدرقية: يتناول المريض كمية صغيرة من اليود المشع عبر الفم، ثُمَّ يتتبَّع الطبيب قدر اليود المشع الذي امتصته عُقيدات الغدة الدرقية، وكذلك المُمتصّ من قبل النسيج السليم للغدة الدرقية، مِمَّا يُوفِّر مزيدًا من المعلومات حول هذه العقيدات، ومدى قابليتها لأن تتحوَّل إلى سرطانٍ في وقتٍ لاحق.

طرق علاج ورم الغدة الدرقية الحميد

يعتمد العلاج على نوع ورم الغدة الدرقية الحميد، ومدى شدته، والأعراض التي ظهرت في أعقابه، بل قد لا يحتاج إلى علاجٍ أحيانًا، وإنَّما يُكتفَى بزيارة الطبيب من وقتٍ لآخر؛ للتأكُّد من عدم طروء تغيُّرٍ بها.

أمَّا حال العلاج، فقد يتضمَّن أيًا مما يلي:

  1. اليود المشع: يُعالِج اليود المشع الغدة الدرقية مفرطة النشاط، وكذلك تضخُّم الغدة الدرقية عديد العُقيدات؛ إذ تمتص الغدة الدرقية هذا اليود المُشع، مِمَّا يُؤدِّي إلى انكماش عُقيدات الغدة الدرقية.
  2. الأدوية: على نقيض ما سبق، فقد تقصر الغدة الدرقية عن أداء وظائفها، مِمَّا يتطلَّب تعويض نقص هرمونات الغدة الدرقية بالأدوية، كما في حالة مرض هاشيموتو.
    أما في حالة فرط نشاطها المُصاحِب لعقيدات الغدة الدرقية، فلم تُظهِر الأدوية فعَّالية كبيرة، ومِنْ ثَمَّ فالعلاج محصور بين اليود المشع أو الجراحة.
  3. الجراحة: التدخل الجراحي لإزالة اورام الغدة الدرقية الحميدة أفضل سبيل علاجي لها، خاصةً لو صارت سرطانية، أو زاد حجمها بما أثَّر في التنفُّس، أو البلع، وذلك خطير بلا شك.
  4. الاستئصال بالترددات الراديوية: قد يُعالَج بعض الناس المُصابين بعُقيدات الغدة الدرقية بالترددات الراديوية؛ إذ يستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية؛ لتقليص حجم العُقيدات عبر تيار كهربائي.

مخاطر ورم الغدة الدرقية الحميد

قد لا يُسبِّب ورم الغدة الدرقية الحميد أي أعراضٍ، لكنَّ خطورته فيما إذا ازداد حجمه، وبدأ في الضغط على الأنسجة المُجاورة، فقد يُسبِّب صعوبة البلع، أو التنفس.

كذلك، قد تنشط اورام الغدة الدرقية الحميدة، وتُفرِز كميات كبيرة من هرمونات الغدة الدرقية، مِمَّا يُؤدِّي إلى فرط نشاط الغدة، أو يحدث العكس، ويقل إفراز هرمونات الغدة الدرقية، مِمَّا يُؤدِّي إلى خمولها.

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *