الغدة الدرقية في كبسولة
أعراض التهاب الغدة الدرقية

أعراض التهاب الغدة الدرقية

ويُمكِن التعامل مع أعراض التهاب الغدة الدرقية دوائيًا، خاصةً إذا رُصدت مبكرًا، مِمَّا يُجنِّب المرء مضاعفاتٍ كثيرةٍ قد تقع لو تأخر العلاج.

يُعدّ مرض هاشيموتو الأبرز في نشوء التهابٍ بالغدة الدرقية، كما قد تُعانِي بعض السيدات من ذلك الالتهاب بعد الولادة، والالتهاب وإن كان مجهول السبب؛ إلَّا أنَّه يحتاجُ إلى علاجٍ دقيقٍ، حسب نوع الالتهاب الذي أصاب الغدة الدرقية، والذي يختلف من مريضٍ إلى آخر.

ما هو مرض التهاب الغدة الدرقية؟

التهاب أنسجة الغدة الدرقية، غالبًا بسبب مرض هاشيموتو، كما أنَّ ذلك الالتهاب قد يكون مُؤقَّتًا، وقد يُسبِّب خمول أو فرط نشاط الغدة الدرقية.

أعراض التهاب الغدة الدرقية عند النساء

تختلف أعراض التهاب الغدة الدرقية عند النساء حسب المرحلة العمرية التي تمر بها؛ إذ يختل توازن مستويات هرمونات الغدة الدرقية بما يُؤثِّر في كافة وظائف الجسم تقريبًا، ودونك التفصيل:

المرحلة العمرية تأثير اضطراب الغدة الدرقية
البلوغ والحيض قد يُؤدِّي التهاب الغدة الدرقية إلى تأخُّر البلوغ والحيض، أو ربَّما مجيئهما باكرًا.

كذلك قد تضطرب الدورة الشهرية، وتكون خفيفة أو غزيرة جدًا، أو غير منتظمة، بل حتى قد تغيب أحيانًا.

فترة الإنجاب يُؤثِّر اضطراب الغدة الدرقية في التبويض؛ إذ قد تمنع خروج البويضة من المبيض، كما قد تزداد فرص الإصابة بتكيُّسات المبايض.

أيضًا في حالة قصور الغدة الدرقية الشديد الناجم عن التهابها، قد يزداد إنتاج الحليب من الثدي؛ نتيجة ارتفاع مستويات البرولاكتين.

الحمل وبعد الولادة يُؤثِّر التهاب الغدة الدرقية في الجنين في رحم الأم، كما قد تُعانِي من التهابات الغدة الدرقية بعد الولادة.

أيضًا قد يُؤدِّي نقص هرمونات الغدة الدرقية إلى الإجهاض، الولادة المُبكِّرة، ولادة الجنين ميتًا، أو حتى النزيف بعد الولادة.

وفي حالة زيادة مستويات هرمونات الغدة الدرقية عن الطبيعي لدى الحامل، فقد يُصبِح الغثيان الصباحي أشدّ.

سن اليأس قد يتسبَّب اضطراب الغدة الدرقية في بلوغ سن اليأس قبل أوانه (أي قبل بلوغ 40 عامًا، أو في بداية الأربعينات من العمر).

كما قد تختلط بعض أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية مع أعراض سن اليأس، والتي تتضمَّن قلة النزيف الشهري، الهبَّات الساخنة، والأرق.

وقد يُساعِد علاج التهاب الغدة الدرقية في هذه الحالة في تأخير سن اليأس، أو منع بلوغه مبكرًا.

ما سبق تقسيم للأعراض حسب المرحلة العمرية التي تمر بها المرأة، لكن ثمّة أعراضٌ عامَّة، تُصِيب النساء في مختلف مراحلهنّ العمرية حال التهاب الغدة الدرقية، مثل:

تغيُّرات الوزن من أعراض التهاب الغدة الدرقية

إذا كانت الغدة الدرقية خاملةً إثر التهابها، فقد يتراجع التمثيل الغذائي في الجسم، مِمَّا يُؤدِّي إلى اكتساب مزيدٍ من الوزن.

أمَّا لو نشطت الغدة الدرقية بإفراطٍ، فقد يحدث العكس؛ أي يزداد التمثيل الغذائي في الجسم، وتفقد المرأة قدرًا من الوزن دون سببٍ واضح.

الإرهاق

الإرهاق ثابتٌ، سواءٌ كانت الغدة الدرقية خاملة أو مفرطة النشاط؛ إذ خمولها يجعل مخزون الطاقة في الجسم منخفضًا، ونشاطها المُفرِط يُؤدِّي إلى استهلاك طاقةٍ كبيرةٍ، ومِنْ ثَمَّ فالنتيجة واحدة؛ ألا وهي الإرهاق.

التقلُّبات المزاجية

يُعدّ الاكتئاب واحد من أعراض قصور الغدة الدرقية، فهي تُؤثِّر في المخ، أمَّا العصبية والقلق فمن أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، وقد يُسبِّب التهاب الغدة الدرقية خمولها، أو فرط نشاطها.

اضطرابات الدورة الشهرية

أحد علامات خمول الغدة الدرقية غزارة الطمث عن المُعتاد، أمَّا فرط نشاطها فيُسبِّب العكس؛ قلة النزيف الشهري عن المُعتاد، وحتى غياب الطمث عدّة أشهر فجأة.

جفاف البشرة وتساقط الشعر

جفاف البشرة الشديد، أو عدم كفاية الترطيب الذي تحصل عليه، إضافةً إلى قلة كثافة الشعر وتساقطه من أهم علامات اضطراب الغدة الدرقية لدى السيدات.

آلام العضلات قد يكون اكثر أعراض التهاب الغدة الدرقية وضوحا

سواءٌ كانت الغدة الدرقية خاملة، أو مفرطة النشاط، فألم العضلات، وتيبُّس المفاصل من الأعراض المُتوقَّعة، والتي قد تجعل المرأة ترغب في الخمول وعدم الحركة.

جفاف العين

جفاف العين وتهيُّجها من علامات التهاب الغدة الدرقية، خاصةً إذا لم يوجد دليل على الإصابة بحساسيةٍ، أو تناول دواءٍ مُعيَّن.

البرودة أو السخونة الدائمة

تُؤثِّر الغدة الدرقية في التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة في الجسم، ومِنْ ثَمَّ حرارته؛ لذا فخمولها مُسبِّب للشعور بالبرودة دائمًا، كون إنتاج الطاقة متراجعٌ، أمَّا فرط نشاطها، فيزيد من إنتاج الطاقة في الجسم، ومِنْ ثَمَّ تشعر المرأة بارتفاع حرارتها باستمرار.

ترقُّق الحواجب

تفقد بعض النساء الحواف الخارجية للحواجب، خاصةً مع خمول الغدة الدرقية إثر التهابها، تزامنًا مع تساقط شعر الرأس، وينبغي حال وقوع ذلك استشارة الطبيب، فتساقط الحواجب، خاصةً الأطراف الخارجية منها ليس مرتبطًا كثيرًا بالسن والتوتر.

العقم ايضا قد يكون احد أعراض التهاب الغدة الدرقية

العقم وصعوبة الإنجاب من علامات خلل الغدة الدرقية لدى السيدات، كما أنَّ مرض الغدة الدرقية قد يُؤثِّر على الحمل إن حدث، بما قد يُسبِّب الإجهاض، أو الولادة المُبكِّرة، أو غير ذلك من المشكلات.

أعراض التهاب الغدة الدرقية عند الرجال

لا تختلف أعراض التهاب الغدة الدرقية عند الرجال عمَّا هي عليه عند النساء كثيرًا، فكذلك الرجال قد يُعانُون الإرهاق وتغيُّرات الوزن، وغير ذلك، ومن بين الأعراض التي قد تُصِيب الرجال ما يلي:

1- الضعف الجنسي

أظهرت دراساتٌ أنَّ 60% من الرجال المُصابين بخمول الغدة الدرقية لديهم رغبة ضعيفة، ضعف انتصابٍ، أو تأخُّر القذف، كما قد يُعانِي 7% من هؤلاء الرجال من سرعة القذف.

كذلك، يُؤثِّر خمول الغدة الدرقية في جودة الحيوانات المنوية؛ إذ تتراجع أعدادها، وحركتها، والذي قد يُضعِف خصوبة الرجل، ويُقلِّل فرص إنجابه.

2- تساقط الشعر

نحو 50% من المُصابين بقصور الغدة الدرقية يُعانُون تساقط الشعر ولو بدرجةٍ ما؛ إذ تمر بصيلات الشعر بمراحل نمو معينة، يعيقها قصور الغدة الدرقية.

كذلك، قد يُصابُ بعض الرجال بجفاف الشعر، وهشاشته، وخشونته، كما قد يستغرق وقتًا أطول في النمو.

3- انخفاض التستوستيرون

تتراجع مستويات التستوستيرون مع فرط نشاط الغدة الدرقية، كما يزداد مُعدّل تحوله إلى الاستروجين مع قصور نشاطها، ففي كلا الحالتين يتراجع مستواه في الدم.

يساعد علاج التهابات الغدة الدرقية في استعادة مستويات التستوستيرون الطبيعية لدى الرجال.

4- ضعف العضلات

ضعف العضلات وتشنُّجها أكثر شيوعًا لدى الرجال مُقارنةً بالنساء حال الإصابة بقصور الغدة الدرقية؛ إذ بيَّنت دراساتٌ أن 20% من الرجال المُصابين بقصور الغدة الدرقية يُعانُون من ضعف العضلات، ونحو 35% لديهم تقلصات عضلية.

ويُظنُّ أنّ خلل الغدة الدرقية مُؤثِّر في أيض العضلات، وقدرتها على أداء وظائفها، فقد ترتفع مستويات بعض الإنزيمات في الدم لدى بعض مرضى قصور الغدة الدرقية، مثل: كيناز الكرياتين (CK)، والذي يدل على إصابة العضلات.

5- التثدِّي

نتيجة عدم اتزّان الهرمونات الجنسية مع خلل الغدة الدرقية أو التهابها، قد يزداد حجم الثدي لدى الرجال، خاصةً مع تحويل التستوستيرون إلى استروجين.

أعراض التهاب الغدة الدرقية الأخرى

قد يُصابُ الرجال أيضًا بأعراضٍ أخرى سوى ما سبق ذكره مما يختص بهم دون النساء، وذلك مثل:

  • التعب والإرهاق، خاصةً مع قصور الغدة الدرقية.
  • الاكتئاب، أو العصبية والقلق.
  • الإمساك أو الإسهال بحسب حالة الغدة الدرقية إن كانت خاملة، أو مفرطة النشاط.
  • الشعور بالبرودة أو الحرارة باستمرار.
  • تغيُّرات الوزن إمَّا بالزيادة أو النقص دون سببٍ واضح.
  • جفاف البشرة، والذي يُصِيب 70% من مرضى قصور الغدة الدرقية، كما يتحسَّن بمجرد البدء في العلاج.

كيف يُشخِّص الطبيب التهاب الغدة الدرقية؟

يبدأ الطبيب بالفحص الجسدي وتتبع أسباب التهاب الغدة الدرقية، وتحديدًا فحص منطقة الرقبة لدى المريض، إضافةً إلى سؤاله عن الأعراض والتاريخ المرضي السابق له، ثُمَّ بناءً على ذلك، قد يطلب الطبيب الفحوصات الآتية:

1- اختبار وظائف الغدة الدرقية

اختبارات تعتمد على قياس مستويات هرمونات الغدة الدرقية T3,T4 في الدم، إضافةً إلى الهرمون المُنبِّه للدرق TSH؛ لمعرفة ما إذا كان الالتهاب أدَّى إلى فرط نشاط الغدة الدرقية أم خمولها، ومِنْ ثَمَّ وضع الخطة العلاجية المناسبة.

2- الموجات فوق الصوتية

يستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية؛ لفحص بنية الغدة الدرقية، فقد تُظهِر عقيدات بها، أو تغيُّر في تدفُّق الدم إليها، ما يكشف عن الاضطراب المُحتمَل في الغدة الدرقية.

3- اختبارات الأجسام المضادة للغدة الدرقية

اختبارات دم، تهدف إلى قياس مستويات الأجسام المضادة للغدة الدرقية في دم المريض؛ فقد يُفصِح وجود بعض الأجسام المضادة عن الإصابة بالتهاب الغدة الدرقية المناعي الذاتي.

4- مُعدّل ترسيب كريات الدم الحمراء

ليس اختبارًا مباشرًا لرصد التهاب الغدة الدرقية، لكنَّ قد تُشِير زيادة مُعدّل ترسيب كريات الدم الحمراء إلى المعاناة من التهاب الغدة الدرقية دون الحاد.

5- بروتين سي التفاعلي

تزداد مستويات بروتين سي التفاعلي في الجسم مع نشوء التهابٍ به، وتزداد مستوياته بشكلٍ ملحوظٍ حال الإصابة بالتهاب الغدة الدرقية الحاد المُعدِي.

6- اختبار امتصاص اليود المشع

يحصل المريض على يودٍ مشعٍ عبر الفم، ثُمَّ يُقاس في ذلك الاختبار مقدار اليود الذي امتصته الغدة الدرقية، وهي غالبًا ما تكون منخفضة في مرحلة التسمم الدرقي الخاص بالتهاب الغدة الدرقية.

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *