الغدة الدرقية في كبسولة
أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية

الغدة الدرقية غدةٌ صغيرة في الجزء الأمامي من الرقبة، عظيمة وظائفها على دقة حجمها؛ إذ تُفرِز هرموناتٍ تتحكَّم في التمثيل الغذائي، وإنتاج الطاقة، ونشاط القلب، بل وقد تمتدّ لتشمل الحالة النفسية أيضًا، لذلك نتناول أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية في هذا المقال بالتفصيل ضمن مقالات الغدة الدرقية في كبسول.كوم

إضافةً إلى ذلك، فإنَّ النساء يُعانِين أحيانًا عدم انتظام الدورة الشهرية، وربَّما تنشأ من الزيادة في مستويات هرمونات الغدة الدرقية في الدم، وباختلاف سبب هذه الزيادة، تتنوَّع مسالك العلاج بين دوائي، وجراحي، وغير ذلك بما يُلائم حالة المريض.

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية

يصعب تحديد سبب النشاط المفرط للغدة الدرقية في بداية ظهوره، فقد تُلامُ الجينات، أو التاريخ المرضي السابق لأحد أفراد الأسرة، أو اضطراب المناعة المُتسبِّب في ذلك النشاط، إذ من أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية ما يلي:

داء غريفز (الدُّراق الجحوظيّ)

يُعدّ داء غريفز أحد أكثر أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية شيوعًا، وهو اضطراب مناعي بالأساس؛ إذ يُنتِج الجسم أجسامًا مضادة، تُدمِّر النسيج السليم للغدة الدرقية، ما يُؤدِّي إلى فرط نشاطها، ومِنْ ثَمَّ زيادة حجم الغدة الدرقية.

والجسم المضاد المُتسبِّب في هذه المشكلة هو الجسم المضاد لمستقبلات الثيروتروبين (TRAb)، فهذا المستقبل ينشط بأسلوبٍ مشابه للغدة النخامية؛ مُنظِّمًا إفراز هرمون الغدة الدرقية، ومِنْ ثَمَّ فعند نشاط هذه المستقبلات بفعل الأجسام المضادة، تزداد مستويات هرمون الغدة الدرقية عن الحدّ الطبيعي.

كما يُعانِي 30% من مرضى داء غريفز اضطرابات بالعين، مثل: تغيُّم الرؤية، وتدميع العين بغزارة، وجحوظ العين.

العُقيدات الدرقية

تكيسات في الغدة الدرقية، غير سرطانية، قد تكون صلبة أو ممتلئة بسوائل، وهذه التكيسات أو الكتل تُطلِق كميات كبيرة من هرمون الغدة الدرقية، وقد تُؤدِّي إلى تضخم الغدة أيضًا.

العُقيدات الدرقية أكثر شيوعًا بين السيدات، وليست كل العُقيدات مُؤدية ضرورةً إلى فرط نشاط الغدة الدرقية؛ إذ 30% من النساء القريبات من سن الثلاثين، قد يكون لديهن عقيدات درقية، لا يدرين عنها شيئًا.

تُرصَد العُقيدات الدرقية أثناء الفحص الروتيني، وقد يشعر بها الطبيب خلال الفحص الجسدي، لكن يتأكَّد وجودها بالأشعة السينية، أو الموجات فوق الصوتية.

3- التهاب الغدة الدرقية

قد تلتهب الغدة الدرقية؛ نتيجة عدوى فيروسية، أو لغير سببٍ واضحٍ، كما قد يشعر المريض بألمٍ حال التهابها، أو لا يشعر بأي ألمٍ.

وقد تستجيب الغدة الدرقية عند التهابها، بإطلاق كميات كبيرة من هرمون الغدة الدرقية، كما قد يقع ذلك الالتهاب بعد الولادة لدى السيدات، وهو نوعٌ مؤقت من الالتهاب، يزول تلقائيًا في غضون أشهر، دون حاجةٍ إلى علاج.

كذلك، قد تلتهب الغدة الدرقية لأسبابٍ أخرى، مثل:

  1. العدوى، فقد تُتلِف البكتيريا خلايا الغدة الدرقية.
  2. تناول بعض الأدوية، مثل: الليثيوم، أميودارون.
  3. التعرُّض للإشعاع.

وقد لا يصحب التهاب الغدة الدرقية أي أعراض، باستثناء التهاب الغدة الدرقية دون الحاد، والذي يبدأ بفرط نشاط مؤقت (أو دائم) للغدة الدرقية، يعقبه خمول مُؤقَّت لها، إضافةً إلى الألم عند لمسها من قبل الطبيب.

أسباب ارتفاع هرمون الغدة الدرقية

ما سلف ذكره هي أشهر أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية، المُصِيبة لكثير من الناس، لكن تُوجَد أسبابٌ أخرى لارتفاع هرمون الغدة الدرقية، منها على سبيل المثال:

  • الأدوية
    يُؤدِّي الإفراط في تناول الأدوية المحتوية على هرمونات الغدة الدرقية، إلى ارتفاع مستوياته في الدم، وتخطِّيها المُعدّل الطبيعي له. وقد تحتوي بعض المُكمِّلات الغُدِّية على هرمون الغدة الدرقية النشط، مِمَّا قد يزيد مستويات الهرمون في الدم.
  • اليود
    إذا زاد الشيءُ عن حدِّه، انقلب إلى ضدِّه، فمعلومٌ أنَّ الجسم بحاجةٍ إلى اليود كسائر العناصر الغذائية الأخرى، لكن الإفراط في الحصول عليه، سواءٌ كان من خلال الحمية الغذائية، أو مُكمِّلات اليود، مُحفِّز لنشاط الغدة الدرقية المُفرِط، ومِنْ ثَمَّ زيادة هرموناتها في الدم.
  • اضطراب الغدة النخامية
    تُفرِز الغدة النخامية الهرمون المُنبِّه للدرق (TSH)، والذي يُنبِّه الغدة الدرقية لإفراز هرموناتها، لكن إِنْ أُصِيبت الغدة النخامية بورمٍ، أدَّى إلى فرط إفراز الهرمون المُنبِّه للدرق، فسيتبع ذلك ولا بد فرط نشاط الغدة الدرقية، وارتفاع هرموناتها في الدم.

كذلك، من النادر أن تُفرِط الغدة النخامية من ذاتها في إفراز الهرمون المُنبِّه للدرق؛ بسبب خللٍ جيني.

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية عند الحامل

تزداد مستويات الاستروجين الدائر في الدم خلال فترة الحمل، مِمَّا يُؤدِّي إلى زيادة مستويات الغلوبيولين المرتبط بالثيروكسين (TBG) بنسبة 50% (هو البروتين الحامل لهرمون الغدة الدرقية في الدم).

وللتأقلم مع ذلك، يزداد حجم الغدة الدرقية؛ كي تُعزِّز إنتاج هرموناتها بذات القدر، كما أنَّ زيادة مستويات هرمون الحمل في الثلث الأول منه، يُحفِّز الغدة الدرقية أيضًا؛ لإنتاج مزيدٍ من هرموناتها.

كذلك من أسباب ارتفاع هرمون الغدة الدرقية عند الحامل ما يلي:

  • تحصيل المزيد من اليود خلال فترة الحمل، والذي قد يُعزِّز إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.
  • داء غريفز، وهو أبرز سبب مرضي لارتفاع هرمون الغدة الدرقية عند الحامل، وقد تزول أعراضه في الثلث الثاني والأخير من الحمل، لكنَّه قد يعود بعد الولادة.

هل يُؤثِّر ارتفاع هرمون الغدة الدرقية على الجنين؟

إذا لم تعد مستويات هرمون الغدة الدرقية إلى مستواها الطبيعي بعد انقضاء الثلث الأول من الحمل، أو كانت المرأة مُصابة بداء غريفز، فقد يُهدِّد ذلك الجنين من خلال:

  1. فقدان الحمل، أو الإجهاض.
  2. الولادة المُبكِّرة.
  3. تسمم الحمل.
  4. وزن منخفض عند الولادة.

أسباب ارتفاع TSH عند الاطفال

هرمون TSH هو الهرمون المُنبِّه، أو المُحفِّز للغدة الدرقية، وقد تزداد مستوياته في حالة خمول الغدة الدرقية غالبًا، والأطفال تحديدًا قد يتعرَّضون لارتفاع مستويات ذلك الهرمون للأسباب الآتية:

  1. قصور الغدة الدرقية الخلقي
    يُولَد بعض الأطفال بقصور الغدة الدرقية؛ نتيجة عدم نموها على الوجه المطلوب، أو عدم إنتاجها هرمونات الغدة الدرقية بالقدر الكافي، مِمَّا يُؤدِّي إلى ارتفاع هرمون TSH عند الأطفال.
  2. التهاب الغدة الدرقية المناعي
    يُهاجِم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ الغدة الدرقية، مِمَّا يُفضِي إلى التهابها، وتراجع إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، ومِنْ ثَمَّ ارتفاع مستويات هرمون TSH.
  3. نقص اليود
    نقص اليود نادر، وقد لا يحصل الأطفال على احتياجهم من اليود، خاصةً عند العيش في الأماكن ذات التربة الفقيرة به، مِمَّا يُضعِف نشاط الغدة الدرقية، ويزيد مستويات الهرمون المُنِّبه للدرق.
  4. مقاومة هرمونات الغدة الدرقية
    خلل جيني نادر، تكون فيه أنسجة الجسم مُقاوِمة لنشاط هرمونات الغدة الدرقية، أي أنَّها موجودة في الدم لكن تأثيرها في الجسم معدوم، وهذا مُؤدٍ لزيادة مستويات هرمون TSH.
  5. أورام الغدة النخامية
    قد تتسبَّب أورام الغدة النخامية في زيادة إفراز هرمون TSH لدى الأطفال.
  6. قصور الغدة الدرقية المُؤقَّت للأطفال حديثي الولادة
    يُعانِي بعض الأطفال زيادةً في مستويات هرمون TSH بعد الولادة، وذلك مُؤقَّت، وقد يكون مُرتبط بعوامل أخرى، مثل:

    1. الولادة المُبكِّرة.
    2. خلل الغدة الدرقية لدى الأم.

وتعود مستويات الهرمون إلى طبيعتها تلقائيًا دون مشكلاتٍ صحية.

هل هناك أسباب لارتفاع إنزيمات الغدة الدرقية؟

لا تُفرِز الغدة الدرقية إنزيمات بالدم، وإنَّما هرمونات T3 و T4، وهما المعنيَّان بالقياس في اختبارات الغدة الدرقية، ولا تختلف أسباب ارتفاعهما عن أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية المذكورة سابقًا، مثل:

  1. داء غريفز.
  2. العُقيدات الدرقية.
  3. التهاب الغدة الدرقية.

اقرا ايضا: هل يمكن علاج الغدة الدرفية نهائيا؟

أسباب ارتفاع الهرمون المحفز للغدة الدرقية

ينتظم إفراز هرمونات الغدة الدرقية تحت تأثير الهرمون المُحفِّز لها TSH؛ إذ تُؤدِّي زيادة مستويات هرمونات الغدة الدرقية في الدم إلى تراجع مستوى هرمون TSH، والعكس بالعكس؛ أي أنَّ نقص مستويات هرمونات الغدة الدرقية في الدم، يرفع مستوى الهرمون المحفز للغدة الدرقية TSH.

أو ربَّما تزداد مستويات هرمون TSH؛ لورمٍ أصاب الغدة النخامية، فهي المُفرِزة له ابتداءً، لكن هذا الورم نادر.

ويُمكِن تقسيم أسباب ارتفاع هرمون TSH بالاعتبارات الآتية:

ارتفاع هرمون TSH في غياب مرضٍ معلومٍ للغدة الدرقية

يُشِير ارتفاع مستوى الهرمون المحفز للغدة الدرقية، مع عدم تلقِّي الإنسان لأي علاجٍ للغدة، إلى قصور الغدة الدرقية الأولي، وهو أشهر أنواع قصور الغدة الدرقية؛ إذ لا تُنتِج الغدة الدرقية قدرًا كافيًا من الهرمونات، ومن ذلك التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو.

وقد ترتفع مستويات الهرمون المحفز للغدة الدرقية أحيانًا، وهي طبيعية ليس بها قصور.

ارتفاع هرمون TSH تزامنًا مع علاج مرض الغدة الدرقية

قد ترتفع مستويات الهرمون المحفز للغدة الدرقية لدى الأفراد الذين يتلقَّون علاجًا لقصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية.

ففي حالة قصور الغدة الدرقية، يعني ارتفاع مستويات هرمون TSH الحاجة إلى زيادة جرعة هرمون الغدة الدرقية المُتناوَل، وأحيانًا قد لا يُمتصُّ الدواء على الوجه المُناسِب؛ بسبب تأثُّره بطبيعة الطعام المُتناوَل، أو أدوية أخرى يتلقَّاها المريض.

أسباب ارتفاع tsh بعد استئصال الغدة الدرقية

يُتوقَّع أن تزداد مستويات هرمون TSH بعد استئصال الغدة الدرقية؛ إذ يُحاوِل الجسم تحفيز الغدة الدرقية التي لم تعد موجودة، لكن إن استمرَّ ذلك الارتفاع في مستويات الهرمون، فقد يكون ذلك بسبب عدم كفاية العلاج؛ إذ تُستبدَل هرمونات الغدة الدرقية بأخرى مُصنَّعة تُتناوَل دوائيًا؛ للحفاظ على مستويات الهرمونات الدرقية في الدم، لكن قد لا تكون الجرعة الدوائية كافية، مِمَّا يُؤدِّي إلى زيادة مستويات TSH.

أمَّا عند فرط نشاط الغدة الدرقية، فإنَّ زيادة مستويات الهرمون المحفز للغدة الدرقية مع تلقِّي العلاج – سواء كان جراحيًا أم إشعاعيًا أم غيره – دليل على نجاح العلاج في كبح نشاط الغدة الدرقية المُفرِط، ولا أدلّ على ذلك من ارتفاع مستويات الهرمون المحفز للغدة الدرقية.

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *