مضادات حيوية
سعر حقن البنسلين طويل المفعول : الجرعة، دواعي الاستعمال والأعراض الجانبية

سعر حقن البنسلين طويل المفعول : الجرعة، دواعي الاستعمال والأعراض الجانبية

يعد سعر حقن البنسلين طويل المفعول من اهم المواضيع الصيدلية حيث ان البنسلين هو أقدم نوع من المضادات الحيوية التي تم اكتشافها في القرن العشرين، وكان هذا الاكتشاف على يد العالم ألكسندر فلمنج سنة 1928. في أحد الأيام كان يعمل فلمنج على نوع من البكتريا تسبب عدوى الحلق والخراريج، ووضع عينة منها في وسط لتنمو، وكان هناك جزء من فطر معين في نفس الوسط. وكانت الملاحظة التي رآها أن الجزء الذي وقع عليه الفطر، لم تظهر فيه أي تجمعات للبكتيريا.

وهذا جعله يستنتج أنه ربما أن هذا الفطر أفرز مادة أدت إلى موت البكتيريا، ومن هنا كانت الانطلاقة لاكتشاف البنسلين. وبدأ تطوير هذا المضاد الحيوي وإنتاجه بشكل أكبر في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي أحدث ثورة في عالم الطب، وتوالت من بعده اكتشافات أخرى لمضادات حيوية مختلفة.

ما هي حقن البنسلين طويل المفعول؟

يوجد البنسلين في معظم الأحيان على هيئة حقن أو ڤيال Vial، ولا تتوفر في شكل شراب أو أقراص إلا في أنواع معينة. وذلك لأنها مادة غير مستقرة بالمرة في المعدة، فلا يمكن بلعها حيث يضيع معظم مفعولها. وذلك أيضًا لأنها من النوع الطبيعي من البنسلين من النوع ج ويعرف بالإنجليزية باسم Penicillin G وتنقسم عائلة البنسلين إلى تصنيفين أساسيين هما:

  • البنسلين الطبيعي Natural penicillin ومنه هذا النوع.
  • والبنسلين شبه الصناعي Semi synthetic-Penicillin.

البنسلين الطبيعي ينقسم لنوعين رئيسيين هما البنسلين من النوع ج Penicillin G والبنسلين من النوع ڤي Penicillin V.

الاسم التجاري لحقن البنسلين طويل المفعول

لأي نوع من الأدوية اسمان، الاسم الأول هو الاسم العلمي Generic name، وهو الاسم الثابت الذي يمثل المادة الفعالة التي تعطي الأثر العلاجي للدواء. أما الاسم الآخر فهو الاسم التجاري Trade name وهو يتم اختياره بحسب الشركة المصنعة للدواء ويختلف من شركة لأخرى.

فعلى سبيل المثال فإن المادة الفعالة ونوع البنسلين الموجود في الحقن طويلة المفعول هو “بنزاثين بنسلين ج” وتكتب بالانجليزية “benzathine penicillin G”. أما الأسماء التجارية لهذه المادة متنوعة ومنها في السوق المصري ما يلي:

  • بينسيتارد Pencitard.
  • ديورابن Durapen.
  • بنزابيوتك Benzabiotic.
  • ريتاربين Retarpen.

ما هي المواد الفعالة في حقن البنسلين طويل المفعول؟

المادة الفعالة الموجودة في حقن البنسلين طويل المفعول هي البنزاثين بنسلين ج “benzathine penicillin G” وهي من النوع الطبيعي للبنسلين طويل المفعول، حيث يستمر تأثيرها لعدد من الأسابيع.

وتعد من المضادات الحيوية التي تعالج أو تقي من عدد قليل من العدوى والأمراض التي تسببها البكتيريا المختلفة لذلك تصنف على أنها ضيقة المجال Narrow spectrum antibiotic.

اطلع ايضا علي مضاد حيوي إيموكس 500 ودواعي استخدامه 

ما هي دواعي استعمال حقن البنسلين طويل المفعول؟

قبل معرفة سعر حقن البنسلين طويل المفعول بالطبع يجب التعرف على دواعي استعمال حقن البنسلين اولا يتم استخدام حقن البنسلين طويل المفعول في علاج عدد من العدوى البكتيرية والأمراض الأخرى مثل:

  • التهاب الحلق واللوزتين البكتيري Bacterial tonsillitis.
  • مرض الزهري syphilis.
  • البكتيريا التي تسبب مرض الخناق واسمها العلمي Diphtheria.
  • الزهري المستوطن أو داء البجل، وهو فئة من أمراض الزهري توجد في مناطق معينة ويعرف باسم Bejel disease.

كما تستخدم حقن البنسلين طويل المفعول كعلاج وقائي للحماية من الآثار السلبية التي قد تسببها الحمى الروماتيزمية Rheumatic fever والتي قد تصاحب في العادة التهابات اللوزتين والحنجرة التي تسببها البكتيريا.

تحذير: يتم إعطاء أي جرعة من خلال الحقن العضلي Intramuscular injection وممنوع نهائيا إعطاء هذا الدواء من خلال حقن الوريد.

طريقة عمل حقن البنسلين

تعمل حقن البنسلين بشكل عام بطريقة واحدة، وهي العمل على تدمير جدر الخلايا المكونة للبكتيريا مما يؤدي لموت البكتيريا. وتختلف تسميات البكتيريا بناءا على المواد المكونة للجدار، وتنقسم إلى بكتيريا سالبة الجرام أو موجبة الجرام، حسب نوع وكميات المواد التي تكون جدر الخلية الخاصة بها.

وأما التسمية جرام فهي عائدة إلى لون الصبغة التي تمتصها المواد المكونة للبكتيريا. فإن كانت موجبة الجرام فهذا يعني أن البكتيريا امتصت الصبغة، وإن كانت سالبة الجرام فهذا لأن البكتيريا لم تمتص الصبغة.

ما هي موانع استعمال حقن البنسلين طويل المفعول؟

لا يتم استخدام هذا الدواء في حالة ملاحظة وجود أي أعراض حساسية مثل احمرار أو هرش أو تورم. ويفضل عمل اختبار الحساسية بشكل دائم قبل استخدام أي عقار من عائلة البنسلين أو السيفالوسبورين.

يمكن أخذ حقن البنسلين في حالات مرضى الكلى ولكن يجب ضبط الجرعة المناسبة حسب حالة ووضع المريض. يفضل في حالة أخذ أي نوع من الأمصال أو اللقاحات إبلاغ الطبيب لأن حقن البنسلين طويل المفعول تؤثر على بعض أنواع اللقاحات مثل لقاح التيفويد.

لا يتم إعطاء حقن البنسلين طويل المفعول بأي طريق آخر غير العضل ” ممنوع عن طريق الوريد أو حقن تحت الجلد”.

أشهر الأعراض الجانبية لحقن البنسلين طويل المفعول

هناك بعض الأعراض الجانبية التي قد تكون شائعة مع هذا الدواء وهي:

  1. الغثيان.
  2. القيء.
  3. الشعور بألم في مكان الحقن.

وهناك بعض الأعراض التي قد تظهر وقد تكون أكثر خطورة مثل حدوث احمرار أو تورم في مكان الحقن أو الشعور بالتعب أو ضيق التنفس بعد الحقن بفترة بسيطة. وهذه قد تشمل وجود حساسية من العقار وتتطلب الطوارئ في الحال.

ما هي التفاعلات الدوائية لحقن البنسلين طويل المفعول مع الأدوية الأخرى؟

تحدث تفاعلات دوائية مع حقن البنسلين طويل المفعول وتنقسم هذه الأدوية كالتالي:

  • البروبنيسيد Probenecid.
  • التتراسيكلين Tetracycline
  • الكلورامفينيكول Chloramphenicol.
  • الميثوتريكسات Methotrexate.
  • بعض المضادات الحيوية مثل دوكسي سيكلين Doxycycline والتايجي سيكلين Tigecycline وأنواع أخرى تنتهي بمقطع سيكلين.

ويفضل إبلاغ الطبيب بأنواع الأدوية المختلفة التي تتناولها سواء كانت عقاقير طبية خالصة أو مجرد أعشاب، لضمان عدم حدوث أي تداخلات.

ما هي جرعة حقن البنسلين طويل المفعول؟

يوجد عالميا من الدواء ثلاثة جرعات مختلفة، ويتم تحديد كل جرعة بناءا على الحالة المرضية ونوع المرض والسن وهذه التركيزات هي:

  • 600,000 وحدة دولية
  • 1,200,000 مليون ومائتي ألف وحدة دولية، وهذه هي الجرعة الوحيدة المتوفرة في أدوية السوق المصري.
  • 2,400,000 وحدة دولية.

هل هناك بدائل أخرى للبنسلين طويل المفعول؟

سعر حقن البنسلين طويل المفعول قد يجعلنا نتسائل عن البديل هي الأسماء التجارية الأخرى الخاصة بالدواء،فمثلا الاسم التجاري بينسيتارد يوجد Pencitard يوجد أسماء أخرى من تصنيع شركات مختلفة. وكلها تمثل نفس المادة الفعالة وهي البنزاثين بنسلين ج، ومن هذه الأسماء:

  • بايسلين إل إيه Bicillin LA من إنتاج شركة فايزر “مستورد”.
  • بيرمابين Permapen “مستورد.
  • ديورابن Durapen”نوع محلي”
  • بنزابيوتك Benzabiotic.”في السوق المصري”
  • ريتاربين Retarpen.”محلي”

سعر حقن البنسلين طويل المفعول

يختلف سعر حقن البنسلين طويل المفعول باختلاف المنتج نفسه والشركة المصنعة له، ومن هذه الأنواع:

  1. ڤيال أو عبوة بينسيتارد سعرها هو 9 جنيهات.
  2. بنزابيوتك أو ديورابن وسعرها 10,5جنيه.
  3. ريتاربن وتكلفتها 8,5 جنيه.

هل حقن البنسلين تناسب حالة الحمل والرضاعة؟

تعتبر البنسلينات ، مثل أموكسيسيلين والبنسلين جي ، آمنة بشكل عام للاستخدام أثناء الحمل والرضاعة.

  • أثناء الحمل ، تصنف إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) البنسلين كأدوية من الفئة ب. هذا يعني أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي ضرر للجنين ، ولكن لا توجد دراسات قد تم إجرائها على النساء الحوامل. ومع ذلك ، فإن الدليل العام يشير إلى أن البنسلين لا يشكل خطرًا كبيرًا على الجنين النامي ويمكن استخدامه عندما تفوق الفوائد المحتملة المخاطر.
  • فيما يتعلق بالرضاعة ، من المعروف أن البنسلين ينتقل إلى حليب الثدي بكميات صغيرة. بشكل عام ، لا يعتبر هذا ضارًا بالرضيع ، وعادة ما تفوق فوائد علاج الأم بالبنسلين أي مخاطر محتملة. ومع ذلك ، هناك احتمال لحدوث ردود فعل تحسسية أو آثار جانبية عند الرضاعة الطبيعية ، مثل الإسهال أو الطفح الجلدي.

من الضروري استشارة الطبيب قبل استخدام أي دواء ، بما في ذلك البنسلين ، أثناء الحمل أو الإرضاع.

الجانب البحثي في البنسلين

طبقا لورقة بحثية في موقع semantic scholar تعد الآثار غير المرغوب فيها والجذرية لإساءة استخدام المضادات الحيوية واحدة من أهم مشكلات الصحة العامة الحالية التهديدات. إن التسمية الخاطئة لحساسيات المرضى، وخاصة حساسية البنسلين، هي إحدى طرق اساءة استخدام العديد من المضادات الحيوية لأنها تؤدي في النهاية إلى استخدام عوامل أوسع وبديلة.

من المهم للأطباء أن يصفوا الحساسية بشكل صحيح وأن يكونوا على دراية بالتفاعل المتبادل والحساسية.

اهم الاسئلة المتعلقة ب سعر حقن البنسلين طويل المفعول

هل حقن البنسلين تؤثر على القلب؟

في حين أن حقن البنسلين تعد آمنة وفعالة بشكل عام ، إلا أنها يمكن أن تسبب -في بضع حالات نادرة- آثارًا جانبية أو ردود فعل سلبية قد تؤثر على القلب.

بعض هذه الآثار المحتملة تشمل ردود الفعل التحسسية وقد تشمل الأعراض ألمًا في الصدر وضيقًا في التنفس أو التهابًا في بطانة القلب (التهاب التامور) أو عضلة القلب (التهاب عضلة القلب). ومع ذلك ، لا يرتبط هذا التأثير الجانبي بالمضادات الحيوية البنسلين الشائعة مثل الأموكسيسيلين أو البنسلين جي.

هل البنسلين يعالج الروماتيزم؟

البنسلين مضاد حيوي يستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية وليس مخصصًا لعلاج الروماتيزم. الروماتيزم هو مصطلح عام يصف حالات مختلفة تسبب الألم والالتهابات في الجهاز العضلي الهيكلي ، مثل التهاب المفاصل أو اضطرابات النسيج الضام الأخرى.

ومع ذلك – في بعض الحالات – يمكن وصف البنسلين لعلاج أو منع العدوى المرتبطة بأشكال معينة من الروماتيزم ، مثل الحمى الروماتيزمية.

وجاء تعريف موقع مايو كلينيك للحمى الروماتيزمية كالتالي:

الحمى الروماتيزمية هي مرض التهابي يمكن أن يحدث عند عدم علاج التهاب الحلق العقدي أو الحمى القرمزية علاجًا صحيحًا. والتهاب الحلق العقدي والحمى القرمزية حالتان تسببهما عدوى بكتيريا المكورات العقدية.

تصيب الحمى الروماتيزمية في الأغلب الأطفال بين 5 و15 عامًا. وقد تصيب الأطفال الأصغر سنًا والبالغين أيضًا. ورغم أن التهاب الحلق العقدي حالة شائعة، فإن الإصابة بالحمى الروماتيزمية أمر نادر في الولايات المتحدة وغيرها من الدول المتقدمة.

وقد تؤدي الحمى الروماتيزمية إلى إصابة القلب بضرر دائم، بما في ذلك ضرر صمامات القلب وفشل القلب. يمكن أن تخفف العلاجات الألم وتقلل الأضرار الناتجة عن الالتهاب وتمنع تكرار الإصابة بالحمى الروماتيزمية.

ويمكن استخدام البنسلين لعلاج عدوى المكورات العقدية ، وبالتالي منع أو تقليل خطر الإصابة بالحمى الروماتيزمية وعواقبها المحتملة على المدى الطويل ، مثل أمراض القلب الروماتيزمية.

هل البنسلين يعالج التهاب اللوزتين؟

يمكن أن يكون البنسلين علاجًا فعالًا لالتهاب اللوزتين إذا كانت العدوى ناجمة عن البكتيريا ، وتحديدًا المكورات العقدية من المجموعة أ (GAS). التهاب اللوزتين هو التهاب يصيب اللوزتين ، يمكن أن يحدث بسبب الالتهابات البكتيرية والفيروسية. السبب الجرثومي الأكثر شيوعًا لالتهاب اللوزتين هو الغازات.

إذا قرر الطبيب أن التهاب اللوزتين ناتج عن عدوى بكتيرية ، فقد يصف مضادات حيوية مثل البنسلين أو الأموكسيسيلين للمساعدة في إزالة العدوى. من المهم أن تأخذ الدورة الكاملة للمضاد الحيوي الموصوف لك حتى لو بدأت تشعر بالتحسن قبل الانتهاء من الدواء ،

إيقاف العلاج مبكرًا يمكن أن يؤدي إلى مقاومة المضادات الحيوية وتكرار العدوى.

هل يستخدم البنسلين لعلاج الاجهاض المتكرر؟

لا، لا يستخدم البنسلين طويل المفعول عادة كعلاج للإجهاض المتكرر ، حيث لا توجد علاقة ثابتة بين البنسلين ومنع الإجهاض. يُعرَّف الإجهاض المتكرر ، المعروف أيضًا باسم فقدان الحمل المتكرر ، بأنه فقدان حملتين متتاليتين أو أكثر قبل 20 أسبوعًا من الحمل.

أسباب الإجهاض المتكرر معقدة ويمكن أن تشمل العوامل الوراثية والاختلالات الهرمونية واضطرابات الرحم واضطرابات الجهاز المناعي والالتهابات وغيرها.وبالتأكيد تلزم متابعة طبيب مختص.

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *