مضادات حيوية
جرعة أوجمنتين شراب 600 للاطفال

جرعة أوجمنتين شراب 600 للاطفال

يتسال العديد من الاّباء في الوقت الحالي عن جرعة أوجمنتين شراب 600 للاطفال حيث يعد أوجمنتين واحدًا من ضمن المضادات الحيوية التي تستخدم في معالجة أنواع مختلفة من العدوى البكتيرية، ولهذا يصنف ضمن فئة المضادات الحيوية واسعة المجال، وهو يتكون من مادتين أساسيتين هما مادة الأموكسيسللين وهي من ضمن البنسلين شبه الصناعي فئة الأمينات aminopenicillins وأيضًا حمض الكلافولانيك الموجود على صورة ملح البوتاسيوم potassium clavulanate.

يوجد من دواء أوجمنتين في الأسواق التجارية والصيدليات أشكال صيدلانية مختلفة منها الحبوب والمحاليل المعلقة والحقن الوريدية، كما أنه يتوفر بتركيزات مختلفة بما يناسب الفئات العمرية بمختلف أنواعها، وبعض المرضى الذين قد يكونون بحاجة إلى جرعات خاصة مثل بعض المصابين بأمراض الكبد.

نتناول في هذا المقال نوع محدد من دواء أوجمنتين وهو المحلول المعلق أوجمنتين إي إس ٦٠٠ augmentin ES-600 وتحديد كل ما يتعلق به من الاستخدامات الأساسية والفرق بينه وبين الأقراص العادية، ومتى يتم تناوله، وما هي جرعة أوجمنتين شراب 600 للاطفال؟

وتم تسمية هذا العقار باسم إي إس 600 نسبة إلى أنه أعلى تركيزا من ضمن كل أدوية أوجمنتين المصنفة كشراب أو كمحلول معلق، واختصار ES تعني extra strength أي أكثر قوة وذلك لأن تركيز المادة الفعالة فيه “الأموكسيسيللين” هو الأعلى بين مثائله.

ما الفرق بين أوجمنتين شراب وأوجمنتين اقراص؟

يختلف أوجمنتين شراب إي إس 600 عن الأقراص العادية في أكثر من نقطة مثل:

  • نسبة حمض الكلافولانيك في أوجمنتين شراب إي إس أقل من الأقراص، وهذا يقلل من بعض الآثار الجانبية التي قد تنتج مثل الإسهال.
  • الفئات المرشحة لتناول أوجمنتين شراب هي من سن 3 أشهر وما فوق ذلك حتى قبل 40 kg بحسب وزن الطفل، حيث لا يكون له مفعول واضح ومؤثر، وحينها تفضل الأقراص على الشراب.
  • أقراص أوجمنتين تناسب فئة البالغين عن الأطفال ويشيع منه تركيزين هما 675 مجم وتركيز 1 جرام.

يمكنك الاطلاع ايضا على مقالة توضح دور اوجمنتين لعلاج التهاب الغدد اللمفاوية

ما هي دواعي استخدام أوجمنتين شراب 600 للاطفال؟

يستخدم أوجمنتين شراب في علاج عدد من الأمراض التي تسببها العدوى البكتيرية وهي تتمثل في الأمراض التالية:

  • عدوى الجهاز التنفسي السفلي:وتشمل عدوى المستدمية النزلية أو عدوى الهيب وهي نوع من البكتريا الذي يصيب الأطفال في سن 5 أعوام أو أقل وقد تسبب عدوى تصل للمخ والتهابات في أغشية المخ أو ما يعرف بالتهاب السحايا meningitis.
  • التهاب الأذن الوسطى otitis media الناتج عن العدوى البكتيرية.
  • التهابات الجيوب الأنفية sinusitis.
  • العدوى البكتيرية التي تصيب الجلد.
  • التهابات وعدوى الجهاز البولي والتي قد تسببها بكتيريا إي كولاي E.coli أو كليبسيلا klebsiella.

ما هي أفضل جرعة أوجمنتين شراب 600 للاطفال؟

يتم حساب جرعات المضادات الحيوية بطريقة دقيقة للغاية خاصة في فئة الأطفال وحديثي الولادة حتى لا تسبب لهم أي آثار جانبية مع الأثر العلاجي، ويوصف دواء أوجمنتين إي إس 600 للأطفال من عمر 3 شهور إلى من هم أقل من 12 سنة بشرط أن يقل وزنهم عن 40 كجم.

ويتم حساب الجرعة بُناءً على المعادلة الآتية فكل 5 مل من الدواء بها 600 مجم من مادة الأموكسيسيللين أو 6.4 مجم من حمض الكلافولانيك، وتقدر الجرعة بالنسبة للكيلو جرام الواحد بالنسبة للتركيز بـ 90 مجم/كجم/على مدار اليوم مقسمة على جرعتين رئيسيتين كل 12 ساعة.

ولتسهيل هذه المعادلة نفترض طفل وزنه 10 كجم فما هي الجرعة اليومية المناسبة له؟ بتطبيق المعادلة فإنه يحتاج إلى 900 مجم يوميا بالنسبة لوزنه وبتقسيمها على 12 ساعة فإنه في كل جرعة يتناول 450 مجم من الدواء أي ثلاثة أرباع الجرعة بما يصل من 3.5-4 مل من الدواء على مدار 12 ساعة، والجرعة الدقيقة جدا هي 3.75 مل من أوجمنتين.

ولا تتوفر أي تجارب تتعلق بجرعة أوجمنتين شراب 600 للاطفال الذين تزيد أوزانهم على 40 كجم، ولا تتوفر تجارب أيضًا بالنسبة لفئة البالغين حيث يفضل لهم تناول أقراص أوجمنتين بجرعات أعلى.

هل توجد آثار جانبية لاستخدام أوجمنتين للاطفال؟

لا يخلو أي دواء من وجود آثار جانبية له مهما كانت بسيطة أو غير خطيرة، وتنقسم الآثار الجانبية التي قد تسببها بعض الأدوية لفئات فمنها ما هو شائع ومنها ما هو قليل أو نادر ومنها ما هو نادر للغاية، ومن الآثار الجانبية الشائعة له التعرض لـ:

  1. حالة من الغثيان.
  2. القيء.
  3. الإسهال في بعض الحالات.

وهناك أعراض جانبية أقل شيوعا وأكثر خطورة قد يصاحبها ضيق في التنفس مع وجود حكة في الجسم واحمرار قد تكون هذه الأعراض الأولية لحساسية الجسم من الدواء،

يرجى في هذه الحالة الذهاب في الحال لأقرب طوارئ في المستشفى أو أقرب صيدلية للتعامل مع الحالة قبل اللجوء للمستشفى في حال عدم وجود أي مشفى على مقربة من المريض.

كم مرة يمكن استخدام أوجمنتين شراب 600 للاطفال؟

تستخدم جرعة أوجمنتين شراب 600 للاطفال كل 12 ساعة مع تحديد عمر ووزن الطفل لاختيار جرعة دقيقة ومناسبة، وفي الغالب يستخدم الدواء لمدة تصل من 7 أيام إلى 10 أيام أو أكثر من ذلك حسب نوع العدوى وحدتها.

أيهما أفضل لطفلك أوجمنتين شراب أم أوجمنتين اقراص؟

بالطبع فإن أوجمنتين شراب إي إس 600 أو الجرعات الأخرى من الشراب الأقل تركيزًا منه أفضل من أقراص أوجمنتين وذلك بسبب أنه :

  • يمكن ضبط الجرعة بشكل أكثر دقة في حالة كانت المواد الفعالة في شكل سائل عن كونها في أقراص صلبة، حيث أن الأقراص توجد بثلاث جرعات هي من الأقل للأعلى 375 مجم و500 مجم و 1 جرام على التوالي.
  • يفضل معظم الأطفال في سن صغير تناول السوائل عن بلع الأقراص، لذا من جهة القابلية للاستخدام فإن أوجمنتين شراب يعد أفضل للأطفال من أوجمنتين أقراص.

نصائح لأفضل تعامل مع أوجمنتين شراب 600 للاطفال

هناك بعض التعليمات الهامة الواجب على الآباء الاعتناء بها خلال استخدام أوجمنتين شراب 600 للأطفال وتتمثل في الآتي:

  1. يفضل تناول جرعة أوجمنتين شراب 600 للاطفال في بداية الوجبات حيث يعطي أفضل مفعول له، ويباعد بينه وبين الوجبة إذا كانت الوجبة غنية بالدهون.
  2. يجب الالتزام بميعاد الجرعة وهي كل 12 ساعة حسب المدة التي يحددها الطبيب لعلاج العدوى المصاب بها المريض.
  3. يتم حساب الجرعة لكل كجم بما يصل إلى 90 مجم في اليوم مقسمة على جرعتين أصغر كل 12 ساعة، وهذا بداية من 3 شهور إلى السن الذي يكون فيه وزن الطفل أقل من 40 كجم.
  4. لا يناسب هذا الدواء الأطفال ما فوق 40 كجم أو كبار السن ولا توجد دراسات وتجارب كافية على آثاره وفعاليته في هذه الفئة العمرية.
  5. في حال ظهور أي أعراض جانبية من الدواء، يتم إيقافه بشكل مؤقت وأخذ استشارة الطبيب في أسرع وقت لمعرفة مدى إمكانية الاستمرار في العلاج أو تحديد الطبيب لبديل آخر.

الخلاصة

تم توضيح ما هي جرعة أوجمنتين شراب 600 للاطفال ولماذا تمت تسميته بهذا الاسم، وما هي آثاره الجانبية وكيف يمكن تفاديها، وأيضًا لماذا قد يعد أفضل من تناول أقراص أوجمنتين خاصةً بالنسبة للأطفال، مع توضيح أهم النصائح للاستفادة من الدواء واستخدامه بالشكل الصحيح.

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *