الغدة الدرقية في كبسولة
انواع اورام الغدة الدرقية بالتفصيل

انواع اورام الغدة الدرقية بالتفصيل

اورام الغدة الدرقية مُؤذِنةٌ بانتشارها خارج نطاق الغدة الدرقية إن كانت خبيثة، وفي حدِّها الأدنى زيادة حجمها والضغط على الأنسجة المُجاوِرة لها إن كانت حميدة، ومِنْ ثَمَّ فليست الأورام على شاكلةٍ واحدة، بل كل نوع يتميَّز بخصائص عن غيره، وبوسيلة علاجٍ تفرقه عن غيره، حسب حجم الورم ومدى انتشاره، فما أهم أنواع أورام الغدة الدرقية؟ وما هي السبل المتاحة لعلاجها؟

ما هي اورام الغدة الدرقية؟

نمو خلايا الغدة الدرقية بشكلٍ غير طبيعيٍ، مِمَّا يُؤدِّي إلى تكوُّن كتلٍ، أو عُقيدات، أو أورامٍ في نسيج الغدة الدرقية، مُخلِّة بوظيفتها، ضاغطةٌ أحيانًا على الأنسجة المُجاوِرة لها، بل وقادرةٌ على الانتشار إلى أماكن أخرى من الجسم إِنْ كانت هذه الأورام خبيثة.

ما هي أنواع الأورام في الغدة الدرقية؟

تنقسم اورام الغدة الدرقية إلى أورامٍ حميدة، وأخرى خبيثة، حسب طبيعة الورم، وسرعة انتشاره وتوغله، وغير ذلك من العوامل:

عقيدات الغدة الدرقية الحميدة

ورم الغدة الدرقية الحميد هو نمو صغير الحجم، ناجمٌ عن نمو خلايا الغدة الدرقية بشكلٍ غير طبيعي، وغالب هذه العُقيدات حميدٌ غير سرطاني، وقد لا تحتاج إلى علاجٍ، بل يُكتفَى بمراقبتها فقط، إلَّا لو ضغطت على بعض الأنسجة، مثل: القصبة الهوائية، أو المريء.

تشمل أنواع الأورام الحميدة في الغدة الدرقية ما يلي:

  1. عُقيدات سُمِّية (Toxic nodules): قد تُصبِح بعض العُقيدات في الغدة الدرقية مفرطة النشاط، ومِنْ ثَمَّ تُنتِج كميةً كبيرةً من هرمون الثيروكسين، ما يجعل هذه العُقيدات سامة، وتُسبِّب فرط نشاط الغدة الدرقية.
    غالب هذه العُقيدات حميدٌ، لكنَّها تحتاج علاجًا؛ لتخفيف أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، كما قد تتضخَّم العقيدات ببطءٍ شديدٍ، وتضغط على الأنسجة المُجاوِرة في الرقبة، أو الجزء العلوي من الصدر، مِمَّا يستدعي علاجها قبل أن يزداد حجمها.
  2. دُراقٌ عديد العُقيدات (Multinodular Goiter): إذا تكوَّنت عدّة عُقيدات في الغدة الدرقية، عُرف ذلك ب”دراق عديد العقيدات“، أو تضخُّم الغدة الدرقية، والذي قد يُؤدِّي أحيانًا كذلك إلى فرط إفراز هرمونات الغدة الدرقية، وقد تحتاج إلى علاج، وتزداد فرص ضغطها على الأنسجة المجاورة لدى كبار السن.
  3. أكياس الدرقية (Thyroid Cysts): مساحات فارغة مملوءة بسائل، أو أكياس ناشئة في الغدة الدرقية، كما قد تحتوي أحيانًا على تكلُّسات، وقد تنشأ هذه الأكياس من إصابةٍ، أو التهابٍ، أو تزامنًا مع ورم حميد أو سرطان خبيث في الغدة الدرقية.

سرطان الغدة الدرقية

وليس سرطان الغدة الدرقية نوعًا واحدًا، ونحو 5 – 10% من عُقيدات الغدة الدرقية سرطانية، وإن لم تُظهِر أعراضًا بعد، وتختلف الاستجابة العلاجية حسب نوع سرطان الغدة الدرقية، والذي قد يضمُّ:

  1. سرطان الغدة الدرقية المُتباين (Differentiated Thyroid Cancer): ينشأ هذا النوع من اورام الغدة الدرقية من الخلايا الجرابية، التي تربط اليود بالبروتين؛ لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية، وينقسم هذا النوع من سرطان الغدة الدرقية إلى:
    • سرطان حُليمي:
      يُمثِّل السرطان الحُليمي 80% من سرطانات الغدة الدرقية، وهو ينمو ببطءٍ شديد، لكن عادةً ينتشر إلى الغدد الليمفاوية المُجاوِرة، وحال رصده مبكرًا، يسهل علاجه.
      يُعدّ السرطان الحليمي أكثر شيوعًا بين النساء أكثر من الرجال، كما قد ينشأ ذلك السرطان في أي عمرٍ يمر به الإنسان.
    • سرطان جُريبي:
      ويُمثِّل السرطان الجُريبي 10 – 15% من اورام الغدة الدرقية السرطانية، وهو أكثر شيوعًا بين الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 40 – 60 عامًا، كما لا ينتشر إلى الغدد الليمفاوية عادةً، لكنَّه قد ينتشر إلى أجزاءٍ أخرى من الجسم كالعظام والرئتين، ومن السهل علاجه إن رُصِد مبكرًا.
  2. سرطان الغدة الدرقية النخاعي (Medullary Thyroid Carcinoma): ينشأ ذلك السرطان من الخلايا المُجاوِرة للجُريب، المُفرِزة لهرمون الكالسيتونين، والذي يُحافِظ على توازن مستويات الكالسيوم في جسم الإنسان.
    ولا يظهر لذلك السرطان سببٌ على الأرجح، أو ربّما يكون جزءًا من متلازمة جينية، لكنَّه قادرٌ على الانتشار في الغدد الليمفاوية، والرئتين، والكبد قبل أن يتمكَّن الطبيب من رصد وجوده، وهو يُمثِّل 5% من سرطانات الغدة الدرقية.
  3. سرطان الغدة الدرقية الكشميّ (Anaplastic Thyroid Carcinoma): سرطان نادر جدًا، ومتوحِّش للغاية؛ إذ يجتاح الأنسجة المجاورة للغدة الدرقية سريعًا، كما قد ينتشر إلى الأنسجة البعيدة كالمخ، والرئتين، ما يجعله أحد أخطر اورام الغدة الدرقية.
    قد ينشأ ذلك السرطان دون سابق إنذارٍ، أو قد ينجم عن إصابة الغدة الدرقية بسرطانٍ ما فترةً طويلة.
    يُمثِّل السرطان الكشمي أقل من 2% من سرطانات الغدة الدرقية، وعادةً ما يُصِيب الأفراد الذين تخطَّت أعمارهم 65 عامًا، وهو ينشأ أيضًا من الخلايا الجُرابية.
  4. سرطان الغدة الدرقية اللمفاوي (Thyroid Lymphoma): يُمثِّل سرطان الغدة الدرقية اللمفاوي 2% من اورام الغدة الدرقية السرطانية، وهو نادر جدًا، وقد يظهر لدى مرضى التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو، وتظهر أعراضه سريعًا، مثل: تورُّم الرقبة، والألم، وذلك مقارنةً بأنواع السرطان الأخرى؛ إذ نموه سريعٌ للغاية.
    نوع الورم اللمفاوي هنا هو سرطان الغدد الليمفاوية غير هودجكن، وهو ما يعني نشأته من الخلايا الليمفاوية؛ أحد أنواع كرات الدم البيضاء المُجابِهة للعدوى، والموجودة في الغدة الدرقية، ويُمكِن علاج ذلك السرطان بالعلاج الإشعاعي.

علاج اورام الغدة الدرقية بالتردد الحراري

قد تُعالَج اورام الغدة الدرقية الحميدة والسرطانية بالتردد الحراري، وهو تدخُل جراحي محدود بديل للجراحة التقليدية في كثيرٍ من الأحيان، وفيه يُدخَل قطب إبرة صغيرة في الغدة الدرقية تحت توجيه الموجات فوق الصوتية، ثُمَّ تُدمِّر الحرارة الموجودة في طرف القطب نسيج الغدة الدرقية.

لا تستغرق جلسة العلاج بالتردد الحراري أكثر من ساعة، ويختلف وقتها حسب حجم الورم المُعالَج، كما يُمكِن للمريض العودة إلى المنزل في نفس اليوم بعد انتهاء العلاج.

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *