مضادات حيوية
مضاد حيوي زيثروكان للاطفال: دواعي الاستعمال والجرعة

مضاد حيوي زيثروكان للاطفال: دواعي الاستعمال والجرعة

تنقسم المضادات الحيوية لعائلات، وكل عائلة لها تأثير معين على البكتيريا، فمنها من يهاجم جدار الخلايا البكتيرية ومنها ما يمنع من تكون الغذاء لها أو يسبب تشوه في تركيبها، وبالتالي يؤدي لإيقاف عمل البكتيريا أو موتها.

ويعد دواء مضاد حيوي زيثروكان للاطفال من أحد الأدوية المشهورة والمنتشرة والتي تنتمي لعائلة الماكروليدات في المضادات الحيوية وهو يتكون من المادة الفعالة “أزيثرومايسين Azithromycin” وهذه العائلة من المضادات الحيوية تؤثر على عملية تصنيع البروتين في البكتيريا مما يسبب موت الخلايا مما يؤدي لموت البكتيريا.

وهذا المقال سوف يتناول أهم المعلومات عن دواء زيثروكان “أزيثرومايسين” منها تحديد الجرعات المناسبة من الدواء سواء للرضع أم الأطفال الأكبر سنًا مع توضيح دواعي وموانع الاستعمال، وهل هناك آثار جانبية لهذا العقار، وما هي التركيزات المختلفة للدواء والأشكال الصيدلانية المتاحة منه في السوق.

ما هو مضاد حيوي زيثروكان للاطفال؟

زيثروكان هو نوع من المضادات الحيوية التي يمكن استخدامها بأمان في حالة الأطفال والكبار المصابين بعدوى بكتيرية خاصةً تلك التي تصيب الأذن أو الحنجرة أو الجهاز التنفسي العلوي،

يتم وصفه للمرضى من خلال الطبيب على هيئة 3 أقراص يوميًا أو كعلاج لمدة 5 أيام، ولهذا يوجد في السوق في علبتين الأولى مكونة من 3 أقراص، والأخرى من 5 أقراص مع البالغين.

ما هي دواعي استعمال مضاد حيوي زيثروكان للاطفال؟

يمكن استخدام دواء زيثروكان أو أي من عائلة الماكروليدات كخيار ثاني في علاج البكتيريا التي تؤثر على الأذن واللوزتين والحلق وأيضًا البكتيريا التي تسبب التهابات رئوية، وذلك في حال كان المريض يعاني من حساسية من المضادات الحيوية التي تستخدم كخيار أول وهي عائلة البنسلين من المضادات الحيوية.

ويستخدم مضاد حيوي زيثروكان للاطفال في علاج كلًا من الأمراض الآتية:

وأحيانًا قد يتم استخدام دواء زيثروكان لعلاج حالات أخرى غير مسجلة  ضمن دواعي الاستعمال الموضحة وتعرف باسم off-label uses وتلك الحالات تشمل علاج مرض السعال الديكي، وهو نوع من الأمراض المعدية التي قد تصيب الأطفال وتسبب التهابات في الرئتين والشعب الهوائية وتتميز بكحة أو سعال جاف.

وأيضًا قد يستخدم هذا الدواء في علاج البكتيريا الحلزونية”جرثومة المعدة H-pylori” ضمن العلاج الثلاثي أو الرباعي وقد يستخدم في علاج حالات الإسهال التي تصيب المسافرين بشكل مفاجئ traveler’s diarrhea.

جرعة زيثروكان شراب للأطفال

تختلف الجرعة بُناءً على العدوى المعرض لها الطفل وشدتها، وأيضًا يراعى حسب وزن الطفل وطوله لتحديد الجرعة بدقة وهي كالتالي بحسب كل نوع من الأمراض:

  1. في حالة عدوى الأذن الوسطى، إذا تم وصفه لمدة 3 أيام تكون الجرعة 10 مجم لكل كجم خلال اليوم أي أن الجرعة الكلية خلال الثلاثة أيام تساوي 30 مجم لكل كجم، أما في حال وصفه لخمسة أيام تكون الجرعة في اليوم الأول 10 مجم لكل كجم، ثم تقل للنصف في الأربعة أيام المتبقية أي بمعدل 5 مجم لكل كجم.
  2. في عدوى الجيوب الأنفية sinus infection: تكون الجرعة لمدة 3 أيام بمعدل 10 مجم/كجم/في اليوم الواحد.
  3. في حال الإصابة بالنيمونيا أو بكتيريا الالتهاب الرئوي CAP: يوصف الدواء لمدة خمسة أيام، وتكون الجرعة أول يوم 10 مجم/كجم ثم تقل إلى 5 مجم/كجم في باقي الأيام.
  4. أما في حال الإصابة بالتهاب الحلق واللوزتين تكون الجرعة 12 مجم/كجم خلال 5 أيام.

جرعة مضاد حيوي زيثروكان للاطفال الرضع

لا توجد أي دلائل أو أبحاث على إمكانية استخدام زيثروكان مضاد حيوي شراب للأطفال ممن هم دون سن 6 أشهر، ولهذا يبدأ استخدام الدواء من سن 6 أشهر حتى البالغين، والجرعة تختلف باختلاف كل من وزن الطفل وطوله وطبيعة العدوى وشدتها.

ما هو السن المناسب لدواء زيثروكان؟

يبدأ تناول دواء مضاد حيوي زيثروكان للاطفال من سن ستة أشهر وهذا يكون على هيئة محلول معلق أو شراب، كما يمكن وصفه للبالغين على هيئة أقراص بتركيزات أكبر خلال 3 أيام أو 5 أيام بحسب نوع العدوى ومدة العلاج.

إرشاد طبي هام: لا يوصف زيثروكان للرضع أو الأطفال من دون سن 6 أشهر، كما لا يكون هو الاختيار الأول من فئة المضادات الحيوية حيث يتم وصفه للأطفال كخط ثاني في حال عدم ملائمة الأدوية التي تنتمي لعائلة البنسلين أو كون الشخص أو الطفل لديه حساسية من البنسلين.

ما هي التركيزات المختلفة من دواء زيثروكان؟

توجد 3 تركيزات من دواء زيثروكان مضاد حيوي في السوق المصري، حيث يتوافر من الدواء شكلين أساسيين هما مسحوق لعمل محلول معلق أو شراب وأيضًا في شكل كبسولات وهذه التركيزات هي:

  • مسحوق لعمل محلول معلق بتركيز 100 مجم لكل 5 مل.
  • محلول معلق بتركيز أعلى وهو 200 مجم لكل 5 مل، ويتم حل المساحيق بعبوات الماء المقطر لعمل المحلول المعلق ويجب رج هذه الزجاجات قبل الاستعمال في كل مرة.
  • كبسولات بتركيز 500 مجم.

طالع ايضا سعر مينالاكس أقراص : الاستخدام، الجرعة وموانع الاستعمال

ما هو سعر مضاد حيوي زيثروكان للاطفال؟

يختلف السعر بحسب النوع والتركيز، وتشمل تكلفة الدواء ما يأتي:

  • زيثروكان محلول معلق بتركيز 100 مجم/5 مل بسعر 13 جنيه مصري.
  • محلول معلق زيثروكان 200 مجم/5 مل بتكلفة 27 جنيه مصري.
  • كبسولات زيثروكان تركيز 500 مجم وتكلفة العبوة هو 33 جنيه مصري.

هل توجد آثار جانبية لزيثروكان للاطفال؟

زيثروكان مثله كباقي الأدوية حيث لا يوجد دواء لا توجد له أعراض جانبية وإن كانت بسيطة، حيث قد تظهر بعض الأعراض بعد تناول الدواء ومنها ما يأتي:

  • حالة من الإسهال وخروج البراز في شكل مائي.
  • ألم في المعدة.
  • الشعور بالغثيان وقد يصاحبه أحيانًا القيء.
  • الشعور بالصداع.

وفي حال ظهور بعض الأعراض الاخرى مثل حساسية شديدة وهرش وضيق في التنفس أو طفح جلدي، يُرجى الاتصال بالطوارئ فورًا أو اللجوء لأقرب مستشفى للحصول على العناية الطبية اللازمة، حيث تعد هذه حالة حساسية شديدة للجسم من الدواء تعرف باسم anaphylaxis.

ويجب الانتباه في عدد من الحالات الخاصة التي قد تعاني من حالة طبية في القلب وهي طول في موجة القلب QT أو الحالات التي تعاني من نقص في البوتاسيوم والمغناسيوم أو الأشخاص المصابين بعدم انتظام في ضربات القلب arrhythmia أو يتناولون أي أدوية لمعالجة خلل النظم القلبي، ويفضل تجنب هذا النوع من الأدوية في هذه الحالات.

اقرا ايضا أفضل طرق علاج تنميل اليدين بالادوية

نصائح لأفضل تعامل مع مضاد حيوي زيثروكان للاطفال 

هناك عدد من النصائح التي يجب الالتزام بها لتحقيق أفضل استفادة من الدواء وتجنب أي آثار جانبية بقدر الإمكان ومن أهم النصائح ما يأتي:

  • يرجى تناول الجرعات المحددة من الدواء في الأوقات المحددة له من قبل الطبيب.
  • لا يتم التوقف عن العلاج في حالة التحسن قبل الموعد المحدد الذي أوصى به الطبيب لإيقاف الدواء، وذلك حتى لا تعود العدوى أو الإصابة بالبكتيريا مرة أخرى.
  • يتم تناول دواء زيثروكان إما قبل الأكل بساعة أو بعد الأكل بساعتين.
  • في حالة إصابة الطفل بحموضة لا يوصي بتناول زيثروكان مع أي نوع من أدوية مضادات الحموضة، حيث تؤثر هذه الأدوية على امتصاص زيثروكان وبالتالي لا يعطي تأثيره المطلوب.
  • لا يوصف هذه الدواء للأطفال من دون 6 أشهر.
  • يرجى رج العبوة جيدًا في كل مرة قبل الاستعمال.
2

2 thoughts on “مضاد حيوي زيثروكان للاطفال: دواعي الاستعمال والجرعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *