مضادات حيوية
الفرق بين كلينداسول جيل ومحلول-كبسول

الفرق بين كلينداسول جيل ومحلول-كبسول

كلينداسول جيل أو محلول هو عبارة عن واحد من الأدوية المستخدمة في علاج حب الشباب، كذلك يُصنَّف ضمن المضادات الحيوية التي تساعد في قتل البكتيريا، وقد تُستخدم المادة الفعالة الخاصة بهذا الدواء بشكل موضعي أو في صورة كبسولات أو أقراص للبلع لعلاج حالات مرضية أخرى.

لذلك يتناول المقال الآتي تعريف ما هو دواء كلينداسول؟ وما هي دواعي استعماله؟ وكيف يمكن استخدامه في علاج حالات حب الشباب؟ وتوضيح ما هو الفرق بين كلينداسول جيل ومحلول؟ وكيفية استخدام كل نوع منهما.

ما هو كلينداسول مضاد حيوي؟

كلينداسول هو نوع من المضادات الحيوية مادته الفعالة هي مادة كليندامايسين clindamycin، ينتمي لعائلة من المضادات الحيوية تعرف باسم لينكوساميد lincosamide.

ويستخدم هذا الدواء في علاج عدد من الحالات الموضعية مثل حب الشباب، وقد تستخدم المادة الفعالة كليندامايسين في حالات أخرى مثل عدوى الجهاز التنفسي أو علاج تسمم الدم.

الأشكال الصيدلية المتاحة من كلينداسول clindasol

يتوفر دواء كليندامايسين في شكل موضعي فقط إما على صورة جل موضعي أو في شكل محلول يتم رشه على المناطق المتأثرة من الجلد.

دواعي استعمال دواء كلينداسول

يتوفر دواء كلينداسول بصورة موضعية فقط سواء أكانت في شكل جل أو محلول، لذلك لا يتم استخدامه لأي عدوى تصيب الجسم من الداخل، ولهذا يمكن فقط استخدامه لعلاج الحالات المرضية التي تصيب الجلد وهي تتضمن:

  • علاج حب الشباب acne vulgaris: وهي عبارة عن عدوى جلدية تحدث نتيجة التهاب أو انسداد في مسام الجلد الناتج من التغيرات الهرمونية في مرحلة البلوغ مما يؤثر على الغدد الدهنية في الجلد، ويسبب ظهور البثور والرؤوس البيضاء أو السوداء في الوجه في مرحلة متقدمة منه، كما يمكن أن ينتشر في أماكن أخرى في الجسم مثل الذراعين أو منطقة الجذع.
  • علاج التهابات المهبل الموضعية التي سببتها البكتيريا bacterial vaginitis.

فوائد كلينداسول لحب الشباب

يصف الاطباء دواء كلينداسول سواء أكان محلولًا أو في شكل جل موضعي ضمن البروتوكول العلاجي المستخدم في التغلب على حب الشباب، إذ يمكن استخدام المحلول أو الجل لمرتين يوميًا على المنطقة المصابة وحولها وذلك في الفئة العمرية ما فوق 12 عامًا ومن البالغين.

إذ يساعد كلينداسول في إيقاف نمو البكتيريا التي تنمو عبر الغدد العرقية المسدودة وبالتالي يقلل من آثار الحبوب في الوجه أو مناطق الجسم الأخرى مثل الرقبة أو الظهر، كما له خواص مضادة للالتهاب تساعد في التقليل من الاحمرار والحكة.

الفرق بين كلينداسول جل ومحلول

لكلا الدوائين نفس التأثير في علاج البكتيريا أو التعامل مع حب الشباب، لكن يرجع الاختلاف الأساسي في تركيب كل من هذه المواد ومكوناتها.

فالمحلول جزيئاته صغيرة للغاية وهو عبارة عن سائل يتم وضعه على قطن وهو أكثر سيولةً من الجل، أما الجل فهو يمكن وصفه بأنه جزيئات صلبة ضمن سائل بحيث يظهر بشكل متماسك يمكن توزيعه مباشرةً بالأصابع أو من خلال اليدين على المناطق المصابة في الوجه أو منطقة الجذع أو على الظهر.

الفرق بين كلينداسول جيل ومحلول في السعر

يختلف كلا من الدوائين في التكلفة على الرغم من أنهما ضمن نفس الشركة المصنعة وهي الشركة الأوروبية المصرية للصناعات الدوائية، ويصل سعر كل منهم إلى:

  • سعر محلول كلينداسول بتركيز 0.3 جم لكل 30 مل حوالي 15.5 جنيه مصري.
  • سعر جل كلينداسول بتركيز 1% في عبوة 20 جم يبلغ 12.5 جنيه مصري.

كيفية استخدام كلينداسول جل

يتم استخدام جيل كلينداسول من خلال الخطوات الآتية:

  1. يتم تنظيف وتجفيف المنطقة المصابة بشكل جيد قبل استخدام الجل.
  2. يتم وضع الجل على المنطقة المصابة وتوزيعه بشكل جيد، وكذلك يتم إضافة الجيل على المنطقة المحيطة بالمنطقة المصابة كذلك، لإمكانية انتشار البكتيريا إليها.
  3. يستخدم الجل بهذه الطريقة مرتين يوميًا كل 12 ساعة.
  4. يفضل الاستمرار والالتزام بالمواعيد بشكل ثابت حتى يؤتى العلاج مفعوله بشكل جيد.
  5. يمكن أن تتراوح مدة العلاج بشكل مستمر وذلك باستخدام أدوية أخرى مع كلينداسول لمدة تتراوح بين 2-6 أسابيع أو أكثر من ذلك.

الأضرار الجانبية المحتملة من كلينداسول مضاد حيوي

قد يتأثر الجلد أحيانًا نتيجة استخدام الدواء بشكل مستمر أو نتيجة تعرضه للجفاف، ولذلك قد يُصاب الجلد بالاحمرار والحكة ويمكن أن يحدث تقشير نتيجة الجفاف الشديد، وفي حالات نادرة للغاية يمكن أن يمتص الدواء عبر الجلد ويسبب أعراض أخرى مثل الإصابة بالإسهال أو ظهور ألم في المعدة.

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *