أدوية الجهاز الهضمي
الفرق بين تراجينتا وجلوكوفاج: دواعي الاستعمال، الجرعة والتكلفة

الفرق بين تراجينتا وجلوكوفاج: دواعي الاستعمال، الجرعة والتكلفة

يعد مرض السكري من الأمراض المزمنة التي لا يوجد لها علاج نهائي، لذلك يصف الأطباء الأدوية المختلفة للتعامل مع مرض السكر والسيطرة عليه على المدى الطويل.

وتوجد كذلك عدة أنواع من مرض السكري تتمثل في: السكري من النوع الأول وفيه تكون خلايا بيتا في البنكرياس غير قادرة على تصنيع مادة الإنسولين، لذلك يحتاج الفرد في هذه الحالة الحصول على حقن الإنسولين لمدى الحياة. 

أما النوع الثاني من مرض السكري ففيه يتم إنتاج الإنسولين ولكن بكمية غير كافية، أو تنتجه الخلايا بكمية أكبر من المعتاد ولكن تقل حساسية الجسم تجاه امتصاصه في حالة تعرف باسم مقاومة الإنسولين. 

وفي هذا النوع يتناول المريض بوصف الطبيب المختص أدوية فموية لزيادة حساسية الجسم للإنسولين أو زيادة إنتاجه مع تقليل إفراز سكر الجلوكوز في الدم، ومن ضمن هذه الأدوية  أقراص تراجينتا وكذلك أقراص جلوكوفاج.

لذلك تتناول المقالة الآتية كافة التفاصيل حول الفرق بين تراجينتا وجلوكوفاج، مع توضيح دواعي الاستعمال والجرعات والآثار الجانبية المحتملة، مع تحديد تكلفة كل دواء في السوق.

ما هو دواء تراجينتا؟

هو دواء يتوفر فقط في صورة أقراص للبلع بتركيز ٥ مجم، حيث يستخدم بشكل أساسي ضمن علاج مرض السكري من النوع الثاني type 2 diabetes وينتمي لعائلة من أدوية السكر تعرف باسم مثبطات دايببتدايل ببتايتز 4 “dipeptidyl peptidase inhibitor” وهي تعمل على زيادة إفراز الإنسولين في الجسم لتقليل ارتفاع السكر في الدم.

يتكون من المادة الفعالة ليناجلبتين linagliptin ويمكن وصفه حال عدم فعالية النظام الغذائي والرياضي في التعامل مع زيادة السكر في الدم، كما أن هذا النوع من الأدوية غير فعال في علاج السكري من النوع الأول وذلك لأن الجسم في تلك الحالة لا ينتج الإنسولين، وإنما يتم الحصول عليه من مصدر خارجي عبر الحقن.

جرعة دواء تراجينتا

يتوفر دواء تراجينتا بتركيز ٥ مجم في شكل أقراص ضمن عبوة تضم ٣٠ قرصًا، وفي الغالب تكون الجرعة الخاصة به هي قرص واحد يوميًا صباحًا أو مساءً مع الالتزام بالجرعة اليومية أن تكون في نفس الوقت كل يوم.

ويمكن تناول هذا الدواء على المدى الطويل ما ثبتت فعاليته على المريض في خفض سكر الدم، وعدم ظهور أية أعراض جانبية تؤثر على صحة المريض.

ما هو دواء جلوكوفاج؟

يتكون دواء جلوكوفاج من المادة الفعالة ميتفورمين Metformin وهي تستخدم بشكل أساسي في علاج مرض السكر من النوع الثاني وذلك من خلال الآتي:

  • زيادة حساسية الجسم لمادة الأنسولين بما يساهم باستخدامها بشكل أكثر فعالية، لذلك فهو يستخدم لعلاج مقاومة الأنسولين.
  • يقلل كمية سكر الجلوكوز المُصنَّع من خلال الكبد.
  • يقلل من كمية السكر الممتص عبر المعدة  والأمعاء.

التركيزات المختلفة لدواء جلوكوفاج glucophage 

يتوفر دواء جلوكوفاج في صورة أقراص للبلع بتركيزين مختلفين هما:

  • أقراص جلوكوفاج بتركيز 500 مجم.
  • أقراص جلوكوفاج بتركيز 1000 مجم.

ويتوفر كذلك من كل تركيز نوع آخر ممتد المفعول ينتهي بالمقطع إكس أر وهما جلوكوفاج إكس أر 500 مجم، وجلوكوفاج إكس أر 1000 مجم.

جرعة دواء جلوكوفاج

تعد الجرعة المعتادة بشكل مبدئي بالنسبة للبالغين هي قرصين كل 12 ساعة من جلوكوفاج بتركيز 500 مجم، أو قرص واحد بتركيز 1000 مجم في اليوم وذلك في حالة الأقراص العادية سريعة المفعول، كما يفضل تناول الدواء مع الأكل للتقليل من أية أعراض جانبية مصاحبة.

أما بالنسبة لجلوكوفاج أقراص ممتدة المفعول glucophage XR فإن الجرعة الأولية هي 500 مجم يمكن زيادتها في حالات معينة إلى 1000 مجم يتم تناولها مع وجبة المساء.

الفرق بين تراجينتا وجلوكوفاج في دواعي الاستعمال

يصنف دواء ميتفورمين (جلوكوفاج) كخط العلاج الأول لحالات مرض السكر من النوع الثاني مع النظام الغذائي والرياضي للحفاظ على مستويات السكر الطبيعية في الدم، كذلك يمكن استخدام دواء تراجنيتا إما بشكل منفرد أو مع مادة الميتفورمين، وكلا الدوائين يتشابهان في العلاج ولكن تختلف آلية عمل كل منهما في الجسم.

لذلك فإن الاختيار يكون بناءً على إشراف طبي لمتابعة الحالة وتحديد العلاج المناسب للمريض ومدى تقدم الحالة، وكذلك فعالية العلاج، وعدم وجود آثار جانبية من أي دواء تؤثر سلبًا على المريض.

الفرق بين تراجينتا وجلوكوفاج من جهة الآثار الجانبية

يمكن توضيح الأعراض الجانبية لكل دواء على حدة من خلال الجدول الآتي:

دواء تراجينتاأقراص جلوكوفاج
الإصابة بأعراض البرد مثل سيلان الأنف والعطس باستمرار.الإصابة بإسهال.الكحة.حالة من الإسهال.الإصابة بالغثيان ورغبة في القيء.عسر في الهضم مع ظهور الغازات.الإصابة بالصداع.الإصابة بألم في المعدة.

هل تراجينتا قبل الأكل أو بعد الأكل؟

يمكن تناول أقراص تراجينتا في أي وقت من اليوم بجرعة واحدة يوميًا، كذلك يمكن تناوله مع الأكل أو بدونه، لذلك فإنه فعال سواء تم تناوله قبل الأكل أو بعده.

كذلك يمكنك القراءة عن: دواء فيروجلوبين لعلاج الأنيميا.

بديل دواء تراجينتا للسكر

يتوفر حاليًا في السوق دوائين بديلين لأقراص تراجنيتا تحتوي على نفس المادة الفعالة ليناجلبتين linagliptin وهي كالآتي:

  1. ليناجينتا linajenta: ويوجد في عبوة تحتوي على 10 أقراص بتركيز 5 مجم لكل قرص.
  2. بريفاجليب prevaglip: وهو متاح في عبوة تتكون من 30 قرص دواء. 

ما هي بدائل أقراص جلوكوفاج 1000 أو 500؟

توجد عدة بدائل لأقراص جلوكوفاج تتكون من مادة الميتفورمين metformin وهي كالآتي:

  1. متيانورمين metianormin.
  2. ميتفورمين- إيفا “Metformin-EVA”.
  3. ميبافاج إكس أر Mepaphage-XR.
  4. ماكسوفاج إكس أر maxophage-XR.
  5. ديافاج diaphage.
  6. سيدوفاج cidophage.

الفرق بين تراجينتا وجلوكوفاج من ناحية التكلفة

يختلف بالطبع كل دواء عن الآخر في التكلفة، كما تختلف تكلفة أقراص جلوكوفاج بحسب التركيز كالآتي:

  • أقراص جلوكوفاج 500 مجم بسعر 35 جنيه.
  • تبلغ تكلفة أقراص جلوكوفاج 1000 مجم 75 جنيه مصري.
  • أما بالنسبة لدواء تراجنيتا فإن سعره حوالي 411 جنيه مصري.
0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *